الأخبار

أفكار مبتكرة لحل عجز موازنة مترو الأنفاق

16

 

” الدراجات واللمبات الموفرة ”  فكرتين لجأ إليهما الرئيس ” عبد الفتاح السيسي ” في محاولة منه لإيجاد حل لأكبر أزمتين يواجههما الشعب المصري وهما أزمتي الكهرباء والوقود.
 وبالرغم تأكيده فى خطاباته المتتالية  ان الافكار التقليدية لا تصلح ولا تتوافق مع طبيعة المرحلة ،نجد  إنه كاد ان يلجأ لحل تقليدي لسد العجز فى ميزانية  هيئة مترو الأنفاق برفع سعر التذكرة ليصل إلى جنيهان بدلا من جنيه واحد ، وهو الأمر الذي يزيد الأعباء على كاهل المواطن المصرى.
وفي محاولة لرصد أفكار وإقتراحات بعض الإقتصاديين والمتخصصين  حول مشكلة المترو والخسائر الموجودة بالهيئة صرح الدكتور  رضا العدل أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس ان الحل المناسب  والمباشر هو رفع قيمة تذكرة المترو , لكن أيضا يمكن إيجاد حلول أخرى مثل أن تكون التذكرة حسب المسافة , ويمكن للإدارة توفير قيمة النفقات بشكل أو بأخر  ورفع كفاءة التشغيل حيث يكون أكثر والدوران أسرع , وبالتالى يزداد عدد مستخدمى المترو ويزداد العائد وتزداد فرص سد العجز.
وأضاف ان المترو تكاليفه الثابتة عالية , مع الوضع فى الاعتبار الدروس المستفادة من محطات المترو العالمية , وقال أنه يمكن عمل تكلفة خاصة لمستخدمى المترو يوميا , وتكلفة أخرى لمتوسطى وقليلى الاستخدام , مع توزيع التكاليف والاعباء …وهكذا .
فيما قال ” مصطفى نشرتي ” وكيل كلية إقتصاد جامعة مصر الدولية ، أن الحل الأمثل لسد عجز وخسائر هيئة مترو الأنفاق هو ترشيد في الإنفاق ، حيث أن المصروفات أكثر من الإيرادات ، مطالبا الحكومة إما أن تقوم بدعم تذكرة المترو وسداد فرق السعر من الخسائر من الموازنة العامة للدولة أو تقوم بإعادة هيكلة الديون وترشبد الإنفاق ، مضيفا أن وجود الإشتراكات السنوية يساهم في زيادة المصروفات  ، مؤكدا أن زيادة سعر تذكرة المترو حل غير مقبول شعبيا .
وأدان ” عبد الحميد عبد المطلب ” الرئيس السابق لأكاديمية السادات للعلوم الإدارية ، العجز والخسائر الموجودة بهيئة مترو الأنفاق ، حيث أن المترو مشروع إقتصادي مربح ووجود الخسائر دليل على وجود فساد ومخالفات وتزوير بالهيئة ، لأن وجود الخسائر دليل على وضع غير طبيعي بالهيئة  ، مؤكدا أن الدعم على تذكرة المترو هو سبب وجود الخسائر فالحل رفع الدعم عن مترو الأنفاق .
فيما سخر ” خالد عبد الفتاح ” خبير في المشروعات التنموية والإبتكارية ، من تردد شائعات لخسائر في هيئة مترو الأنفاق ، حيث قال أن مشروع المترو مشروع إقتصادي ضخم ولا يتواجد به خسائر نظرا للتوسعات التي شهدتها الهيئة في الفترة الأخيرة ويؤكد على الأرباح النابعة من هذا المرفق .
مشيرا أن قرار زيادة سعر التذكرة  تعد عملية جباية وإستنزاف لموارد المواطنين مؤكدا أن الجباية تتسبب في إنهيار أي نظام إقتصادي قوي ، مطالبا الحكومة بدراسة مفصلة للخسائر وفي حال إثباتها تقوم بتغيير الهيكل الإداري لهيئة المترو وإعادة إستثمار الطاقات المهدرة  في المترو .

 

 

 

 

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى