الأخبار

21 دولة تتفق على تأسيس شبكة للحد من الفساد

16

 

اتفقت دول منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبك) اليوم “السبت” على التعاون بشأن ترحيل المسؤولين الفاسدين وتعزيز جهود استرداد الأصول وتأسيس شبكة شفافية لمكافحة الفساد بهدف تبادل المعلومات عن الكسب غير المشروع.

وستكون الشبكة التي أطلق عليها اسم شبكة أبك لوكالات تنفيذ القانون وسلطات مكافحة الفساد هي الأولى من نوعها التي تعمل الدول الأعضاء في أبك على تأسيسها. وتقود الصين هذه الشبكة.

ووفقا لبيان صدر عن الدول الأعضاء فستعمل الشبكة بشكل غير رسمي وسيكون هدفها “تبادل المعلومات” بين سلطات مكافحة الفساد وتنفيذ القانون في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

ويلزم الاتفاق الدول الأعضاء وعددها 21 بينها الصين والولايات المتحدة “بحرمان الضالعين في الفساد من ايجاد ملاذ آمن ويشمل ذلك الترحيل والمساعدة القانونية المتبادلة واسترداد وإعادة الأرباح من الفساد.”

ويأتي الاتفاق فيما يسعى الرئيس الصيني شي جين بينغ لتوسيع نطاق حملته الواسعة ضد الكسب غير المشروع لملاحقة المشتبه بهم الذين فروا إلى الخارج ولاسيما هؤلاء الذين أخذوا معهم الأرباح التي حققوها من الفساد. وفي الشهر الماضي قالت الصين انها اعتقلت 180 شخصا يشتبه بارتكابهم جرائم اقتصادية ضمن حملتها التي أطلقت عليها اسم “عملية صيد الثعلب”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري “نعتقد أن هذا التعاون خطوة كبيرة للأمام … الفساد لا يخلق فقط مجالا غير متكافيء للتنافس ولا يعطل العلاقات الاقتصادية فحسب لكنه أيضا يسرق من الناس.. الذين يعتقدون أن النظام يصلح للجميع.”

 

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى