الأخبار

CNN: لا فائدة من قتل “البغدادي”

125

 

أكد جيمس ماركس، محلل الشؤون العسكرية لدى شبكة “سي إن إن” الإخبارية، إن “القضاء على تنظيم “داعش” الإرهابي يتجاوز قتل زعيمه أبوبكر البغدادي ويتطلب معالجة المظالم التي يتعرض لها السنّة بالمنطقة”، مضيفا أن “هناك حاجة لتبديل طرق التدريب المقدمة من القوات الأمريكية لنظيرتها العراقية”.

وأكد “ماركس” أن “قتل البغدادي أحد الأهداف الرئيسية، وأن ضرب القيادات خطوة أساسية، ولكنها غير كافية. فالاستراتيجية المطلوبة هي شن ضربات جوية واسعة النطاق لاستهداف كبار قادة التنظيم في سوريا والعراق”.

وتابع: “لكن قبل كل شيء يجب أن يكون هناك مقاربة قوية لحل المشاكل والمظالم التي يعانيها السنة في المنطقة ودون ذلك فلن تنجح خطة مواجهة داعش وسيتمكن التنظيم من الاستمرار. يمكن قتل القادة كل يوم، ولكن قيادات أخرى ستحل محلهم، بل إن بعض التنظيمات تصبح أكثر فاعلية بعد قتل قادتها. إذا يمكن قتل القادة ولكن لا بد من وجود استراتيجية شاملة لمعالجة القضية.”

وحول إرسال تعزيزات عسكرية أمريكية إلى العراق، قال ماركس: “أظن أنها خطوة ضرورية للغاية،فالانتصارات التي تم إحرازها صغيرة ومحدودة، ومن المهم أن نعمل على تعزيزها. ولكن هناك قواعد يجب أن تعمل عليها القوات الأمريكية خلال تدريب نظيرتها العراقية، فلا يمكن أن تكون التدريبات مماثلة لتلك التي كانت تجري في السابق.”

وأكد على ضرورة التحلي بما وصفه بالصبر الاستراتيجي ، لأنه لا يمكن تحقيق النصر بين ليلة وضحاها.

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى