الأخبار

على من يطبق قرار الترحيل ومن سيتم استبعاده؟

207

 

 

“قرار جديد في إطار إعلاء  مصلحة الدولة العليا” بهذه الكلمات وصف السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية  قانون أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي  يجيز تسليم المتهمين ونقل المحكوم عليهم من غير المصريين إلى دولهم، وذلك لمحاكمتهم أو تنفيذ العقوبة الصادرة بحقهم، بناء على عرض يُقدمه النائب العام وبعد موافقة مجلس الوزراء.

وأكد يوسف أن القرار يحافط  على الصورة الدولية لمصر، وبما يتناسب مع الإطار الحقوقي اللائق الذي تؤسس له الدولة المصرية، أخذاً في الاعتبار أن قضاء هؤلاء المحكوم عليهم لبعض أو كل العقوبة داخل دولهم سييسر من عملية إدماجهم الاجتماعي بعد قضاء عقوباتهم.

لا ضغوط أجنبية وراء صدور القرار

وفي هذا الصدد علق مصدر دبلوماسي على القانون بأنه يستهدف إطلاق سراح صحفي الجزيرة المحتجزين بمصر بسبب تحجج بعض الدول بهم واتخاذ بعض منظمات حقوق الإنسان هولاء الصحفيين ذريعة لتشويه صورة مصر بالخارج.

وأكد المصدر الدبلوماسي أن القرار يعكس التزام  مصر أمام مجلس حقوق الإنسان بانها لا تصادر رأي أو قلم مضيفا أن القانون لا ينص على إطلاق سراحهم وأنما إعادة محاكمتهم في دولهم .

ونفى المصدر أن يكون القرار صدر عقب ضغوط أجنبية مشددا أن مصر لم ترضخ خلال الفترة الماضية لأي ضغوط من أجل جماعة الأخوان المسلمين .

“سلطان” و”فهمى” مستبعدون من القرار

من جانبه أكد مصدر قضائي فى تصريحات لـ”وكالة أونا”،  أن  القانون الصادر عن رئاسة الجمهورية لا يشمل  مزدوجي الجنسية من المصريين  موضحا أن صحفي الجزيرة محمد فهمى  المدان بقضية “خلية الماريوت” والذي يحمل الجنسية الكندية إلى جانب الجنسية المصرية مستثنى من القانون  والمتهم محمد صلاح سلطان المدان بقضية ” غرفة عمليات رابعة والذي يحمل الجنسية الأمريكية لا ينطبق عليه القانون لأن الدولة لا يمكن أن تسلم مواطنيها.

140623120917_al-jazeera_journalists_on_trial_512x288_bbcوأوضح المصدر، أن  مصلحة الدولة تجيز تطبيق القانون فى ظل الأمور السياسية التى يشهدها العالم مشيرا إلى أن نظام المقايضة مسموح به في الأمور السياسية المتعارف عليها.

ووأشار المصدر إلى أن هذا القرار لا يعد مفاجئة، ومتوقع في العرف الدبلوماسي  .

ورجح المصدر تسليم كل من الصحفي الجزيرة  بيتر جريس الذي يحمل الجنسية الإسترالية إلى دولته لصدور حكم حضوريًا بسجنه 7 سنوات.

والمتهمون المستبعدون من القرار هم محمد فهمي، وباهر محمد صحفيي بالجزيرة ولديهم جنسية مزدوجة مصرية وأجنبية، ومحمد سلطان الحامل للجنسيتيى المصرية والأمريكية، نجل القيادى الإخوانى صلاح سلطان.

اونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى