الأخبار

البيت الأبيض: نعتقد أن الأسد استخدم أسلحة كيميائية ضد شعبه

18

 

أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تعتقد الآن أن الحكومة السورية قد استخدمت أسلحة كيميائية ضد شعبها، وعلى وجه التحديد غاز السارين.

جاء ذلك في رسائل من البيت الأبيض موجهة إلى السناتور كارل ليفين والسيناتور جون مكين اليوم الخميس.

من ناحية أخرى نقل البنتاحون عن وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل في أبوظبي اليوم تصريحات تفيد بنفس المضمون.

وقال مايكل رودريجيز مدير الشئون التشريعية بالبيت الأبيض في الرسالة: “يشير تقييم مجتمع الاستخبارات لدينا بدرجات متفاوتة من الثقة إلى أن النظام السوري قد استخدم أسلحة كيميائية على نطاق صغير في سوريا، وعلى وجه التحديد غاز السارين”.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد قال إن استخدام الأسلحة الكيميائية “خط أحمر”، ويمكن أن يؤدي إلى رد فعل من جانب الولايات المتحدة.

ومن جانبه، قال هاجل إن أي استخدام للأسلحة الكيميائية من جانب قوات الرئيس السوري بشار الأسد ستكون انتهاكًا لمعايير الحرب، وإنه يشك في أن سوريا قد استخدمت الأسلحة، بعد أن قال ذلك ضابط مخابرات إسرائيلي خلال مؤتمر أمني في إسرائيل.

وبرغم أن البيت الأبيض يعتقد الآن أنه تم استخدام غاز السارين في سوريا، إلا أن رودريجيز قال في الرسالة: “يتعين أن تبني معايير الأدلة لدينا على هذه التقييمات الاستخباراتية، ونحن نسعى إلى إثبات والتوصل إلى حقائق موثقة وذات مصداقية، وعلى سبيل المثال، فإن سلسلة حفظ هذه الأسلحة ليست واضحة، ولذلك فإنه لا يمكننا أن نؤكد كيف حدث التعرض لهذه الأسلحة وتحت أي ظروف”.

وتمثل رسالة البيت الأبيض وتصريحات هاجل اليوم أول إشارة من الولايات المتحدة بشأن الثقة في ادعاءات استخدام سوريا للأسلحة الكيميائية.

وقال رودريجيز إن “الولايات المتحدة تضغط حاليًا لإجراء تحقيق شامل في الأمم المتحدة يمكنه أن يقيم بمصداقية تقييم الأدلة وإثبات ما حدث”.

 

بوابة الأهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى