الأخبار

مجلس النقابة سيتخذ قراره بشأن رابطة للصحف الخاصة

85

 

 

 

قال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، إن «الروابط داخل النقابة لا تُنشأ إلا وفقًا للقانون، وإنه من حق رؤساء تحرير الصحف الخاصة أن يتقدموا بطلب إلى مجلس نقابة الصحفيين يطالبونه فيه بإنشاء رابطة لصحفهم، والمجلس برئاسة (رشوان)، هو الجهة الوحيدة التي من حقها أن توافق أو ترفض».

وأوضح نقيب الصحفيين في تصريح له: «نرحب بأي طلب، وسيقرر المجلس في ضوء القانون واللائحة»، مشيرًا إلى أنه لدى تطرقهم من قبل إلى اعتزام إنشاء غرفة لصناعة الصحف الخاصة رفضت النقابة، لأنهم قالوا كلامًا ضد القانون تمامًا.

وأشار «رشوان» إلى أن «مجلس نقابة الصحفيين هو صاحب الحق في الموافقة على تأسيس رابطة للصحف الخاصة أم لا، وما إذا كان إنشاؤها واجبًا، وهو ما أرجعوه إلى اختلاف طبيعتها ومشكلاتها عن الصحف القومية، كما سيقوم المجلس بتقرير ما إذا كانت مثل هذه الرابطة ستؤثر على وحدة النقابة أم لا، وهل ستفتح الباب أمام تشكيل روابط أخرى قد تؤثر على وحدة النقابة».

ولفت «رشوان» إلى أن المناقشة ستكون في ظل قانون تنظيم الصحافة، وقانون نقابة الصحفيين، مؤكدًا أن المجلس سيتخذ قرارًا يحمي النقابة ويطور المهنة.

كان اجتماع عقد، الأربعاء، لرؤساء تحرير الصحف الخاصة، وقررالتقدم بطلب إلى نقابة الصحفيين لإنشاء رابطة للصحافة الخاصة.

وجاء فى البيان الذى تلاه مصطفى بكرى، رئيس تحرير جريدة «الأسبوع»، أنه «عندما يوافق مجلس النقابة على إنشاء الرابطة سيعقدون اجتماعًا آخر لبحث آليات إنشاء الرابطة، التى تضم عددًا من أبرز الصحف الخاصة، وكذلك لبحث السُبل الكفيلة بحماية حقوق الصحفيين ولدعم حرية الصحافة، والتواصل مع كل الجهات الصحفية فى مصر».

وأكد البيان أن «الصحف الخاصة جزء من الكيان النقابى، وأنه تم التواصل مع نقيب الصحفيين على التقدم بهذا الطلب»، مضيفًا أن «أعضاء الرابطة لن يبدأوا عملهم إلا بعد موافقة مجلس نقابة الصحفيين، مؤكدين اعتزازهم بكيان النقابة».

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى