الأخبار

أشهر 10 أفلام عادل إمام «الملطوشة»

 

63

 

 

علي مدار تاريخه الفني الطويل، قدم الفنان عادل إمام عشرات الأفلام السينمائية التي حققت نجاحاً كبيراً، وتحول بعضها إلا علامات في تاريخ السينما الأمريكية، لكنه في الوقت نفسه اقتبس عدداً من أشهر أفلامه من أفلام أمريكية ربنا لم تلق نفس النجاح الذي حققته نسختها المصرية.

وترصد «المصري لايت» في هذا التقرير أشهر 10 أفلام اقتبسها الزعيم عن السينما الأمريكية.

10-البحث عن فضيحة

ويأتي فيلم «البحث عن فضيحة» الذى يعد أحد أشهر أفلام عادل إمام، وانطلاقته الحقيقية في عالم الكوميديا في مقدمة أفلام «الزعيم» المقتبسة عن السينما الأمريكية، عن فيلم دليل الرجل المتزوج « «A Guide for the Married Man الذي أنتج في عام 1967.

أما النسخة المصرية فأنتجت في عام 1973 بطولة عادل إمام، سمير صبري، ميرفت أمين، وإخراج نيازي مصطفي، وسيناريو وإخراج أبوالسعود الإبياري. ويحكى الفيلم قصة المهندس مجدى الذي جاء من الصعيد إلى القاهرة للعمل وتنفيذ نصحيه والده بأن بانتقاء عروس جميلة لتحسين نسل العائلة. ويلجأ بطل الفيلم الذي لعب دوره عادل إمام، على صديق يدعى «سامي» له خبرة بالعلاقات النسائية ليساعده في التعرف على فتاة جميلة، وفى النادى يرى بالصدفة حنان ويعجب بها ويظل فى محاولات مستميتة للتعرف عليها، مما يوقعه فى العديد من المواقف الكوميدية.

أما النسخة الأمريكية فتدور في إطار اجتماعي حول الخيانات الزوجية بطرق لا يمكن كشفها، من خلال الحيل والألاعيب التي تقي «شر الفضيحة»، إذ يكتشف بطل الفيلم خيانة زوجته مع صديقه، فيقرر الاستعانة بهذا الصديق كـ«مرشد» للتعرف علي طرق الخيانة دون أن يتم كشفها.

9-خللى بالك من جيرانك

____ ____ __ ______

من إنتاج 1979 للمخرج محمد عبد العزيز، وبطولة عادل إمام ولبلبة، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي حول زوجان في شهر العسل يقيمان في شقة مفروشة، لفاجئا بجيرانهم غريبي الأطوار الذين يشاركونهما الشقة بطريقة غير مشروعة، فتقع العديد من المفارقات الكوميدية.

والفيلم مقتبس أيضا عن فيلم أمريكي من إنتاج عام 1967 بطولة جين فوندا وروبرت ريدفورد، هو bare foot in the park وتدور أحداثه حول محام شاب يتزوج من فتاة مرحة ويسكنان بشقة مستأجرة في نيويورك لقضاء شهر العسل ولكن يعانون من جيرانهم.

7- عصابة حمادة وتوتو

_____ _____ _____

وهو أحد أشهر أفلام عادل إمام وشاركته البطولة فيه «لبلبة»، وأنتج عام 1982 وتدور أحداثه حول الشاب «حمادة» الذي يقدم لمديره فكرة مشروع جديد فينسبها المدير لنفسه وعندما يرفض ذلك يتم فصله من الشركة مما يعرضه للإفلاس، وعندما تضيق الأمور يقنع «حمادة» زوجته بفكرة تكوين ثنائي عصابى لتنفيذ عمليات سرقة محكمة في إطار كوميدي.

والفيلم مقتبس من السينما الأمريكية من فيلم أنتج عام 1977 هو fun with dick and jane بطولة جين فوندا وجورج سيجال، وإخراج تيد كوتشيف، وتدور أحداثه حول موظفين في شركة تتعرض لأزمة مالية تنتهي بالاستغناء عن خدماتهما، ما يدفعهما لتكون عصابة للسرقة.

6- خمسة باب____ ___

وتدور أحداث الفيلم الذي أنتج في عام 1983 حول شرطي شريف يقاوم الفساد والبلطجة داخل حي مشهور بأعمال الدعارة في القاهرة القديمة ويقع في غرام واحدة من نساء الحي، ليتم استخدام ذلك في الإيقاع به وفصله من عمله في الشرطة، وهو مقتبس عن الفيلم الأمريكي «إيرما لادوس» الذي أنتج في عام 1963.

وتدور أحداث الفيلم عن ضابط فرنسى يفشل فى القبض على شبكة دعارة، ثم يتم القبض على فتاة ويتم نقلها إلى المنطقة الحمراء الشهيرة بالدعارة وينجح من خلال مساعدتها على العودة بخطة محكمة للقبض على الشبكة، ولكن بعد أن وقع فى حبها.

5- واحدة بواحدة

_____ ______

فى العام الذى يليه مباشرة أنتج فيلم واحدة بواحدة من بطولة عادل إمام وميرفت أمين وإخراج نادر جلال. وتدور أحداث الفيلم حول المنافسة بين «صلاح» و«مايسة» الذين يعملان في وكالتي إعلان متنافستين، ما يدفع صلاح إلى إطلاق حملة إعلانية حول سلعة وهمية باسم «الفنوكش»، ويتطور الصراع بين بطلا الفيلم في إطار كوميدي.

والفيلم مقتبس أيضاً عن فيلم أمريكي بعنوان lover come back إنتاج عام 1961 وتدور أحداثه حو ل «جيري» و«كارول» اللذان يعملان فى شركة إعلانية كبرى، وتكتشف كارول أن جيرى يتخذ طرقاً غير شريفه في سبيل الحصول على عقود وكالته الاعلانية، وينجح جيرى فى تسويق منتج وهمى باسم VIP في التليفزيون دون أن يكون له وجود.

4- سلام يا صاحبي

____ __ _____

وهو واحد من أشهر عادل إمام، وشاركه بطولته سعيد صالح وسوسن بدر. وتدور أحداثه حول «مرزوق» و«بركات» المحتالان اللذان يلتقيان مصادفة ليصبحا صديقين ويتحديان أحد أساطين المال والنفوذ، لينتهي الأمر بمقتل أحدهما وانتقام صديقه له. والفيلم من إنتاج عام 1986.

أما النسخة الأصلية للفيلم فمقتبسة عن الفيلم الأمريكي borsalino الذي أنتج في عام 1970. وتدور أحداثه في مدينة مارسيليا الفرنسية حول شابان محتالان يقرران العمل لحسابهما بعيداً عن مراكز القوى التى كانا يعملان تحت إمرتها، مما يعرضهم لسلسلة من المتاعب.

3-عنتر شايل سيفه

من إنتاج 1983 وبطولة عادل إمام ونورا وأحمد بدير وإخراج أحمد السبعاوي. وتدور أحداثه حول عنتر الذي يعيش عالة على زوجته التي تواجه ضغوطًا لبيع أرضها إلي أحد رجال الأعمال، ويسافر «عنتر» إلى إيطاليا بعقد عمل وهمي، بعد تعرضه لعملية نصب، وهو مقتبس عن فيلم تركي باسم «العذاب» من إخراج توركان شوارى.

2-شمس الزناتى

___ _______

تم إنتاج هذا الفيلم فى العام 1991 وهو من بطولة عادل إمام وسوسن بدر و«تمصير» الكاتب وحيد حامد. وتدور أحداث الفيلم حول «شمس الزناتي» الشقي الذي يقبل مهمة للدفاع عن أهالي واحدة في الصحراء تتعرض لهجمات مجموعة من المسلحين بقيادة «المارشال برعي»، بعد الاستعانة بفرقة صغيرة من 6 أشخاص تحت قيادته.

والفيلم مقتبس عن فيلم أمريكي من إنتاج عام 1960 هو the magnificent seven وتدور أحداثه حول قرية مكسيكية تتعرض للنهب من إحدى العصابات كل عام، وتتفق شيوخ القبائل على إرسال ثلاثة من المزارعين للولايات المتحدة للبحث عن مسلحين للدفاع عنهم. جدير بالذكر أن النسخة الأمريكية للفيلم نفسها مقتبسة من الفيلم اليابانى seven samurai.

2- جزيرة الشيطان

_____ _______

أنتج عام 1990 وهو من بطولة عادل إمام ويسرا، ومن إخراج نادر جلال. وتدور أحداث الفيلم حول عثور فتاة تقليدية «فاطمة» على خريطة توضيحية لسفينة غارقه تحمل كنزاً من الذهب قرب جزيرة الشيطان في الغردقة، فتتفق مع جارها المرابي «بيبرس» لتمويل رحلة البحث عن الكنز، وتقابل مدرب الغطس جلال ليساعدهم في استخراج الكنز.

و«جزيرة الشيطان» مقتبس عن الفيلم الأمريكي wet gold الذي تدور أحداثه حول نادلة شابة في أحد المقاهي تدعى «لورا» التي يتعثر بها رجل مسن فى حالة سكر، ويحكى لها قصة مثيرة عن السفينة التى غرقت وبها كنز ذهبي، فلا تصدقه في البداية ظناً أنه يهذى، إلا أنها تجد مقالاً في صحيفة قديمة يثبت صحة كلامه، مما يدفعها لرحلة للبحث عن الذهب.

1- مرجان أحمد مرجان

_____ ____ _____

أنتج عام 2007 وتدور أحداثه حول مرجان أحمد مرجان، رجل الأعمال الناجح واسع العلاقات الذي يعانى من شعور بالنقص بسبب عدم استكمال تعليمه، وهو الشىء الوحيد الذي لا يمكن إخفاؤه أو شراؤه بثروته ونفوذه، وهو مقتبس عن الفيلم الأمريكيback to school الذي أنتج في عام 1986.

وتدور أحداث النسخة الأمريكية للفيلم عن رجل الأعمال المليونير ثورنتون الذي يشعر بالضيق عندما يحاول إبنه ان يترك كليته فيحاول الأب إقناعه بأن الكلية هى أفضل شىء فيقرر أن يدخل مع إبنه الجامعة حتى يشجعه، مما يولد أحداثاً كثير من المواقف الكوميدية طوال أحداث الفيلم.

المصرى اليوم لايت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى