الأخبار

صور.. استرجلت عشان خاطر لقمة العيش

61

 

من أنثى إلى ذكر، ومن ذكر إلى أنثى” ربما كان هذا هو ملخص حياة سيدة فقيرة من سيدات الصعيد المصري اللاتي تسعين وراء “لقمة العيش”.
“صيصة أبو دوح” هذا هو اسمها، “64 عامًا” ذلك هو عمرها..مع كل صباح تخرج السيدة العجوز من منزلها بمركز “البياضية” بمحافظة الأقصر لتبدأ عملها الشاق..لكنها حين تخرج تتنكر في زي رجل.
“بدأت عملي عقب وفاة زوجي في سبعينيات القرن الماضي، عادات الصعيد وتقاليده جعلت من عمل المرأة خروجا عن المألوف بل وصل إلى حد الـ(جريمة) لذلك كان الحل في (التنكر)”- هكذا قالت السيدة المتنكرة لـ”دوت مصر”.
وتضيف “صيصة”، “العادات والتقاليد دفعتني إلى هذه الطريقة التنكر في أزياء الرجال من أجل العمل، حتى أنني اكتسبت بعض الأشياء منهم..صوتي الخشن صار كأصواتهم بعد أن عملت في رفع الطوب والأسمنت في مجال المقاولات واستمر معي حتى الآن.
من داخل منزلها المتهالك، قالت “صيصة” لـ”دوت مصر” إن عملها يبدأ يوميًا في السادسة صباحًا، حيث ترتدي أزياء الرجال ثم تنطلق إلى الشوارع..تارة تعمل في المقاولات وتارة تعمل في تلميع الأحذية من أجل الإنفاق على ابنتها اليتيمة التي أصبح عمرها الآن 42 عامًا.
“وسط العيشة المُرة لابد وأن تكون رجلاً وسط أشباه الرجال ووسط العقول والأخلاق التي إلى الانحلال”، هكذا أضافت..وتابعت “مسئولو المحافظة تركوني لشقائي منذ وفاة زوجي، لم يلبي مطالبي أي منهم..وكأنني غير موجودة”.
السيدة “صيصة” طالبت رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بتوفير أحد المحال لكي “ترتاح” قليلا من عناء ومشقة “العمل الرجالي” والعودة مرة أخرى إلى “طبيعتها كأنثى” -حسب تعبيرها.
الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى