الأخبار

الإخوان موّلوا «مظاهرات الطلبة»

21

وحول الأحداث التى شهدتها الجامعات خلال العام الدراسى الماضى، ذكر التقرير أن جميع الجامعات الحكومية شهدت صوراً من العنف، والعديد من المظاهرات غير السلمية، فور بدء الدراسة فى سبتمبر 2013 اعتراضاً على خارطة الطريق، وفض اعتصامى رابعة والنهضة، ما أثّر بشكل خطير على سير العملية التعليمية، مؤكداً أن «عنف الجامعات» كان ممنهجاً. وعن جامعة القاهرة، أوضح التقرير أن الأحداث أسفرت عن وفاة 7 طلاب، بخلاف المصابين، ومعظمهم رفض التوجه للمستشفيات الحكومية تجنباً للملاحقة الأمنية.

وعن جامعة عين شمس، أشار إلى أن أعمال العنف أسفرت عن وفاة طالبين، بخلاف المصابين، وضبطت الشرطة 59 طالباً أثاروا شغباً بالمدينة الجامعية.

وحول جامعة الأزهر، قال التقرير إن الأحداث أسفرت عن وفاة 6 طلاب بخلاف المصابين، و4 من قوات الأمن بينهم ضابط وثلاثة جنود، وإصابة 118 شرطياً، وأوضح أن إدارة الجامعة فصلت 131 طالباً لارتكابهم أعمال عنف.

من جهة أخرى أكد التقرير تزايد حالات العنف التى ارتُكبت فى حق النساء والأطفال بعد ثورة 25 يناير، واستمرارها خلال فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسى، وتواصل محاولات النيل من مكتسباتهم، وأشار إلى أنه بعد ثورة 30 يونيو تصاعدت حالات اختفاء النساء، وأغلبيتهن من الصعيد. وأكد التقرير تزايد حالات العنف التى ارتكبت فى حق النساء والأطفال، بعد ثورة 25 يناير، واستمرارها خلال فترة حكم مرسى، وتواصل محاولات النيل من مكاسبها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى