الأخبار

غدا.. إطلاق أول مشروع لتحسين المياه ببحيرة المنزلة

42

 

 

يطلق، غدا الإثنين، الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أول أعمال مشروع تحسين نوعية المياه في بحيرة المنزلة، من خلال إنشاء ألسنة بحرية جديدة داخل البحر الأبيض المتوسط بطول 300 متر وبتكلفة 55 مليون جنيه.

وأكد مغازى – في تصريحات له اليوم – أن هذه الألسنة البحرية تهدف إلى ضبط وتحسين دخول وخروج التيارات البحرية من وإلي البحيرة باستخدام معدات بحرية تستخدم لأول مرة في مشروعات التطهير.

ويهدف المشروع إلى ضمان منع تكوين الطمي أمام البواغيز البحرية أو انسدادها نتيجة التيارات البحرية القوية التي تتسبب في غلق البواغيز، ويأتي ذلك بهدف توفير البيئة المناسبة؛ لعودة نوعية الأسماك التي هجرت البحيرة مرة أخرى، بما يسهم في زيادة فرص الصيد وعودة الصيادين مرة أخرى، والتي تخدم شريحة كبيرة من المواطنين مع أعمال التطهير بالبحيرة.

وأضاف الوزير، أن هذا المشروع يأتى في إطار الحل العاجل الذي أقره مجلس الوزراء؛ لتحسين نوعية المياه في مساحة 50 ألف فدان من المسطحات المائية ببحيرة المنزلة داخل زمام محافظة بور سعيد بتكلفة 260 مليون جنيه لتحسين الحالة الصحية والبيئة من خلال تطهير وتكريك وتعميق وازالة الرواسب التي تمنع تدفق مياه البحر للبحيرة والعكس، والتي أدت إلى تدهور نوعية المياه خلال الفترات السابقة. 

وقال مغازي: إنه سيتفقد خلال زيارته المنطقة مشروعات تطهير البواغيز البحرية بمنطقة أشتوم الجميل الجديد والقديم، وذلك في إطار الأعمال الجارية حاليا التي تقوم بها وزارة الري لإنشاء ألسنة بحرية داخل البحر المتوسط تهدف الى تحسين حالة ونوعية المياه ببحيرة المنزلة وتحسين دخول مياه البحر للبحيرة والعكس، وذلك بعد تدهور حالة البحيرة خلال الفترات السابقة.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى