الأخبار

قسيس يقترح “تلاوة القرآن” أثناء مراسم تتويج الأمير تشارلز

 

 

114

 

في حادثة تعد الأولى من نوعها، اقترح أحد القساوسة البريطانيين على الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا، أن يقرأ بعض آيات من القرآن الكريم أثناء مراسم تتويجه كملك بعد وفاة والدته، مؤكدًا إيجابية هذه اللفتة كدلالة على احتضان البلاد للمسلمين.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل”، في تصريحات خاصة قالها لورد هاريس أسقف سابق في أكسفورد وواحد من المفكرين الليبراليين، أنه متأكد من أن تتويج الأمير تشارلز بهذه الطريقة سيعطي مجالًا لزعماء العالم غير المسيحيين أن يرحبوا بوجود الأمير الجديد.

كان لورد هاريس، اقترح فكرة تلاوة القرآن خلال جلسة نقاشية في مجلس اللوردات، قائلًا لنظرائه في المجلس إنه يجب على الكنيسة في إنجلترا أن تبدأ هي بالمبادرة حتى تظل مميزة بمواقفها التاريخية العظيمة طوال الوقت، كما أشار إلى أنه يجب تكرار هذه المواقف دائمًا لما ستتركه هذه المواقف من تأثير عميق في نفوس المسلمين.

ويأتي هذا الاقتراح بعد مرور أكثر من 20 عامًا على التصريحات التي أدلى بها الأمير تشارلز، والتي قال فيها إنه يجب أن يراه العالم كمدافع عن الديانات السماوية والإيمان، كما قال تشارلز في العام 2006 إنه يتمنى أن تكون مراسم تتويجه متعددة الأديان ولا تقتصر فقط على الدين الذي يدين به الملك.

لكن على الصعيد الآخر، قوبلت هذه الفكرة بالرفض العنيف من قبل المسيحيون المتشددون، حيث قال سيمون كالفرت أحد أعضاء المعهد المسيحي البحثي، أن العالم سيذهل من فكرة أن زعيمًا مسيحيًا يستعين بالقرآن في أحد المراسم المسيحية داخل كنيسة مسيحية.

وقال أندريا مينيشيلو وليامز رئيس مجموعة الضغط المعنية بالشأن المسيحي، إن القيم الأخلاقية البريطانية تستمد أساسًا من الدين المسيحي ولا يمكن للملك أن يخرج ويقول أن كل الأديان متشابهة مع تعاليم ديانتهم.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى