الأخبار

محكمة النقض يقتصر دورها على النظر في أسباب الحكم

26

 

اعتبر الدكتور محمود كبيش، أستاذ القانون الجنائي وعميد كلية حقوق القاهرة السابق طعن النيابة العامة على الحكم الصادر في «محاكمة القرن» ببراءة الرئيس الأسبق حسنى مبارك وعدد من رموز نظامه، أمرا طبيعي قائلا: «من الطبيعي والمنطقي أن تطعن النيابة على هذا الحكم؛ حتى تكون أدت واجبها أمام الرأي العام، وخاصة أنها ليست قضية عادية».
وأضاف «كبيش» في مداخلة هاتفية لبرنامج «مباشر من العاصمة»، الذي يعرض على فضائية «سي بي سي إكسترا»،الثلاثاء، أن «النيابة العامة عادة ترتضي بأحكام محكمة الجنايات، ولا تقوم بالطعن على أي حكم صادر منها إلا إذا رأت أن هناك عوار قانوني يشيب الحكم، مثل وجود تناقض في أسباب الحكم أو خطأ في الإجراءات».
وتوقع أن تنتهي محكمة النقض من نظر هذه القضية خلال فترة قصيرة، قائلًا: «جرت العادة أنه في القضايا الكبيرة التي تهم الرأي العام يتم الانتهاء من نظرها في وقت قصير نسبيًا».
وتابع أستاذ القانون الجنائي حديثه، قائلًا: «محكمة النقض لا علاقة لها بالنظر في ملف القضية ككل، ويقتصر دورها على النظر في أسباب الحكم، ومحاضر الجلسات فقط».
يذكر أن المستشار هشام بركات، النائب العام، قرر اليوم الثلاثاء الطعن على حكم براءة «مبارك» ووزير داخليته حبيب العادلي،و6 من كبار مساعديه.

 

 

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى