الأخبار

موسكو تحذر واشنطن

92

 

 

حذرت روسيا، الولايات المتحدة، الثلاثاء، من نشر نظام دفاعي مضاد للصواريخ البالستية في كوريا الجنوبية، مؤكدة أن ذلك من شأنه تهديد أمن المنطقة.

وكانت واشنطن، أعلنت إنها تعتزم نشر النظام المعروف باسم “ترمينال هاي التيتيود ايريا ديفنس” (تاد) في كوريا الجنوبية لردع أي استفزاز عسكري ممكن من قبل الشمال.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، في بيان أن “مثل هذا التطور يثير قلقنا إزاء الطابع المدمر لنظام الدفاع الأمريكي المضاد للصواريخ على الأمن الدولي”.

وتابع البيان “في منطقة يسودها وضع معقد للغاية على صعيد الأمن، أن مثل هذا القرار لا يمكن إلا أن يؤدي إلى سباق نحو التسلح في شمال شرق آسيا وأن يزيد من صعوبة التوصل إلى حل للمشكلة النووية في شبه الجزيرة الكورية”.

وحذرت الصين أيضا من أن نشر هذا النظام يمكن أن يقوض السلام والاستقرار في المنطقة.

وضاعفت روسيا التي تشهد عزلة متزايدة في علاقاتها مع الغرب على خلفية الأزمة في أوكرانيا، المبادرات للتقرب من كوريا الشمالية حليفتها السابقة إبان الحرب الباردة.

وأعلنت موسكو وبيونج يانج العام 2015 “سنة الصداقة” بين البلدين، وأشار الكرملين إلى أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون سيقوم بأول رحلة رسمية له إلى الخارج بمناسبة ذكرى انتصار الحلفاء على المانيا النازية في 1945 ويتوجه فيها إلى روسيا في مايو المقبل.

ومن المقرر أن تطلق الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناورات عسكرية مكثفة في 28 مارس تعتبرها كوريا الشمالية تدريبا على غزوها.

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى