الأخبار

إيطاليا تتنازل عن 500 مليون جنيه من الديون المصرية

 

 

192

 

قال خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الاتحاد الأوروبي شريك لمصر، والتعاون مستمر مع كل أعضائه، ومن بينهم إيطاليا، التي تنازلت مؤخرا عن 45 مليون يورو، 500 مليون جنيه، من ديونها لدى الجانب المصري في إطار مشروعات مبادلة الديون، بعد أيام من عوده الرئيس عبدالفتاح السيسي من روما.

وأضاف حنفي، أمام مؤتمرالأورومتوسطي المصري الإيطالي للغذاء والنقل واللوجيستيات، أمس، بحضور أكثر من 400 شركة وهيئة، أن مشروع ميناء دمياط لن يكون آخر المشاريع اللوجستية.

وقال حنفي، نسابق الزمن لتعويض 50 سنة مضت دون تقدم خطوة للأمام.

وأضاف حنفي، “من المستغرب ألا يكون لمصر تأثير في سوق الأغذية العالمية، وهي أكبر مستورد للقمح، فيما يتعلق بالسعر والشروط الفنية، ليتم التعامل معنا معاملة المستورد الصغير، وذلك لافتقادنا لمشاريع لوجستية وموانئ للتخزين وسلاسل الإمداد”.

وقال حنفي، خلال المؤتمر الذي ينظمه اتحاد الغرف التجارية، إنه من المقرر إنشاء طاقات تخزينية بمشروع ميناء دمياط باساليب غير تقليدية، لافتًا إلى أن المشروع سيرتبط انشاؤه بالاتحاد الإوروبي، والدول الأفريقية ليكون نقطة الارتكاز لتخزين الحبوب والغلال، إلا أن نجاح المشروع يتوقف على إنشاء تحالفات مع دول كبرى لتداول القمح، والحبوب بالمنطقة لاستيراد القمح من الدول الإفريقية عبر مصر.

وأكد أن المشروع سيواجه مشاكل عدة لكنه سيحقق مصالح مادية لكافة الدول المجاورة يمكنه من النجاح، لافتًا إلى أن المنطقة العربية تواجة عيوبًا في منظومة اللوجستيات وعلى رأسها النقل البحري، حيث لا يوجد بالمنطقة أسطول نقل بحري حقيقي قوي.

وأضاف أن الحكومة حددت الشركاء الحقيقيين لمنظومة النقل واللوجستيات من خلال إبرام اتفاقيات مع بعض الدول، والفترة المقبلة ستشهد إقامة منطقة للقيمة المضافة فيما يتعلق بالقمح أو زيت الطعام، حيث نستورد 95% من زيت الطعام من الخارج، وأن تلك المنطقة ستوفر التكلفة الاستيرادية وتشجع على إقامة مشاريع جديدة.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى