الأخبار

“مجلس النواب القادم”.. ندوة في مركز إعلام قنا

 

 

155

 

نظم مركز إعلام قنا ندوة بعنوان “مجلس النواب القادم في دستور 2014 “، حاضر فيها الدكتور صبري جلبي أستاذ القانون بكلية الحقوق في جامعة قنا، وأدارتها سامية ذكي مدير البرامج بإعلام قنا.

وأشار الدكتور نصر جلبي، خلال الندوة، إلى أن مجلس النواب المقبل يختلف تمامًا عن أي مجلس سابق، فالمجلس القادم سيأتي في مرحلة مليئة بالتحديات وأمامه الكثير من القوانين والأمور التي تحتاج إلى تشريعات جديدة، لافتًا إلى أن للمجلس القادم سلطات قوية في الرقابة على الأجهزة الحكومية، بالإضافة إلى إصدار تشريعات جديدة تتماشى مع طبيعة المرحلة التي تعيشها مصر.

وأضاف “جلبي”، أن البرلمان المقبل سيتولى مهمة مراجعة قوانين القرارات التي صدرت في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي وحتى آخر قرار يصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي قبل بدء عمل المجلس، وذلك بقوانين صادرة عن المجلس، كما أن من مزايا المجلس القادم سحب الثقة بنسبة الثلثين من الحكومة وهو ما يجعل الحكومات الجديدة حريصة على تلبية احتياجات المواطنين.

وأضاف أن عضو الحكومة لن يكون له الحق في الحصول على عضوية البرلمان القادم، وهو ما يجعل أداة الرقابة قوية على الحكومة، يضاف إلى ذلك إلغاء نسبة العمال والفلاحين، التي كانت تأتي إما بنواب لا يعرفون شيئًا عن الحياة السياسية أو نواب يتحايلون على القانون باكتساب صفة ليست من حقهم.

وقالت خيرية عبدالخالق، مدير مركز إعلام قنا، إن ندوة مجلس الشعب تأتي في إطار حرص مركز الإعلام على توعية المواطنين بالقضايا المستجدة وما يتعلق بحياتهم من مختلف النواحي السياسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية، لاتخاذ القرار المناسب دون تأثير أو توجيه لإرادة المواطن.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى