الأخبار

استمرار سقوط الأمطار الرعدية

39

توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود اليوم، طقس غير مستقر مائل للبرودة نهارا شديد البرودة ليلا، حيث تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد وعلى سيناء يصاحبها سقوط أمطار غزيرة.

كما تنشط رياح شمالية غربية على أغلب الأنحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة جنوبا، وتزيد من الإحساس ببرودة الطقس وتنشط على البحرين الأحمر والمتوسط، ما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية.

وتستمر درجات الحرارة فى الانخفاض الشديد على جميع محافظات الجمهورية تصاحبها أمطار رعدية وبرق فى المناطق المطلة على السواحل الشمالية، حتى يوم الجمعة المقبل.

موجة البرد
وقال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن سبب الأمطار الرعدية التي تشهدها بعض محافظات مصر والموجة الباردة يرجع إلى كتل هوائية قادمة من سيبيريا.

وأضاف رئيس هيئة الأرصاد الجوية في تصريح خاص لـ« فيتو »، أن فصل الشتاء لم يبدأ بعد مشيرا إلى أن ما نمر به لا يعد تغيرات مناخية ولكنه مجرد تقلبات جوية شديدة فقط، مضيفا أن الكتل الهوائية القادمة من سيبيريا مرورًا ببلدان الشام في صورة رياح شمالية شرقية، بالإضافة إلى رياح قادمة من وسط وجنوب أوربا في صورة رياح شمالية غربية، هى سبب الموجة الباردة.

وأشار إلى أن أسباب البرودة الشديدة في بعض المناطق ترجع إلى نشاط الرياح الذي يؤدي إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية بالبحرين الأحمر والمتوسط.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن مصر ما زالت فلكيًا حتى الآن في فصل الخريف، موكدًا أن فصل الشتاء يبدأ في 21 ديسمبر الجاري ، وان درجات الحرارة مستمرة فى الانخفاض حتى الجمعة المقبلة بسبب الكتلة الهوائية الباردة القادمة من سيبيريا

وأشار عبد العال إلى أن التحسن في الجو سيبدأ الثلاثاء المقبل ليعود مرة أخرى بأمطار رعدية يومي الأربعاء والخميس، مطالبا المواطنين بارتداء الملابس الثقيلة، وعدم القيام بأنشطة بحرية.

محافظات الأمطار
واوضح أن بعض المحافظات معرضة لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، مثل الإسكندرية ومطروح، مشيرا إلى أن عدم الاستقرار ستزداد حدته على القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية وسيناء وشمال الصعيد، اعتبارا من غد الاثنين، مشيرا إلى سقوط الأمطار الغزيرة الرعدية، وانخفاض درجات الحرارة، ونشاط الرياح، ويصبح الجو حينها باردا نهارا، شديد البرودة ليلا.

وأوضح أن التحسن النسبي سيبدأ من الثلاثاء المقبل، ثم تعاود حالة عدم الاستقرار تأثيرها مرة أخرى من الأربعاء حتى مساء الخميس، مع توقعات بتكاثر السحب الممطرة على القاهرة والوجه البحرى يصاحبها نشاط للرياح، ما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية في البحرين الأحمر والمتوسط وزيادة الإحساس ببرودة الطقس.

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى