الأخبار

المشروعات الصغيرة للشباب تحميهم من التطرف

114قال الكاتب الصحفي مجدي الجلاد، رئيس تحرير جريدة “الوطن”، إن خبراء الاقتصاد اتفقوا على أن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر هي التي تنبي الدول لوجودها في كل ربوع الدولة، مشيرًا إلى أن هذه القضية دفعت الحكومة إلى سن قانون جديد خاص بتمويل هذه المشروعات.

وأضاف “الجلاد” خلال حلقة الليلة من برنامجه “لازم نفهم” المذاع على قناة “سي بي سي إكسترا”: يوجد ملايين الشباب في مصر ليس لديهم وظيفة وتزداد البطالة بسبب ذلك، وهناك شباب قادر على فعل شيء لبلده لكن لا يجد الأموال لفعل ذلك”، لافتًا إلى أن الشاب يحتاج إلى من يموله في المشروع الذي يفكر في إنشائه حتى لو بدأ بكشك في الشارع أو سيارة ينقل فيها سلع.

وأشار الكاتب الصحفي، إلى أن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر تساعد على حل مشكلة البطالة، ولا يفكر الشباب في الالتحاق بوظيفة حكومية، كما أنها تنظف عقله من التطرف والإرهاب والأفكار الهدامة.

وتابع “الجلاد” أن القانون الجديد يوفر للشباب ما يطمحون إليه، مشيرًا إلى أن الصندوق الاجتماعي للتنمية كان له دور في تمويل المشروعات الصغيرة، لكن كان يقابل ذلك شكاوى كبيرة في مسألة التمويل بحيث يحصل الشاب على قرض من الصندوق وعند السداد لا يستطيع بسبب قوانين الصندوق المتمثلة في تسديد فوائد القرض، ما يخلق مشكلة إضافية للمقترض وبالتالي لا يستطيع السداد ويكون هناك مشكلة إضافية للشباب.

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى