الأخبار

ردود فعل غاضبة.. وتهديدات بمقاطعة الانتخابات

30

 

 

أثار إقرار مجلس الوزراء، أمس الأول، لقانون تقسيم الدوائر الانتخابية، دون الأخذ بملاحظات أغلب الأحزاب التى طالبت بمقعد لكل دائرة، موجة من ردود الفعل المتباينة داخل التحالفات الانتخابية، جاء أغلبها معارضاً للقانون وهدد البعض بمقاطعة الانتخابات.

وعقدت التحالفات اجتماعات لبحث القانون تفصيلياً وإبداء ملاحظاتها عليه، وسط اعتراضات بدأت من عدم اطلاع الأحزاب على مشروع القانون قبل اقراره، مروراً بملاحظات تفصيلية تبدأ باتساع الدوائر الانتخابية عما كان متوقعاً، وتخوفات من عدم الالتزام بالوزن النسبى بين كل مرشح وعدد الناخبين الموجودين فى دائرته، وسط مخاوف أخرى من الطعن على القانون واحتمالات الحكم بعدم دستوريته إذا لم يتم الالتزام بذلك بأقصى درجات الدقة الممكنة.

وإذا كانت أحزاب تحالف «الجبهة» وتحالف «الوفد المصرى»، تعاملت مع مشروع القانون بمنطق الأمر الواقع، وأعلنت أنها مستعدة لخوض الانتخابات عليه، فإن أحزاب «التيار الديمقراطى» شنت هجوماً عنيفاً على مشروع القانون.

ورغم ردود الفعل المشار إليها، بدأت عجلة الانتخابات تدور بالفعل، وأنه سيكون لدينا بعد قرابة شهرين أو ثلاثة على أكثر تقدير، برلمان جديد بعد ثورة ثانية يأمل الملايين أن يحقق آمالهم.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى