الأخبار

الإخوان زرعوا «قنبلة البدرشين» فى جنازة وهمية

 

63

 

 

عادت حركة قطارات الوجه القبلى، فى ساعة مبكرة من صباح أمس، بعد توقف ساعتين، بسبب انفجار قنبلة ناسفة فى تحويلة بقضبان السكك الحديدية، فى منطقة مزغونة، بالبدرشين، لم تسفر عن وقوع خسائر فى الأرواح، أو إصابات.

وكشفت التحقيقات الأولية لنيابة الأحداث الطارئة بجنوب الجيزة، فى الحادث، أن قنبلة بدائية الصنع، كانت مزروعة على محول قضبان السكة الحديد بقرية مزغونة بمدينة البدرشين، وأن عناصر من جماعة الإخوان، تظاهروا بحمل نعش موتى ثم تمكنوا من زراعة القنبلة، التى انفجرت أثناء قدوم القطار رقم 935 القادم من الصعيد فى اتجاه القاهرة، عقب مروره بـ5 دقائق، مع اختفاء العناصر المجهولة.

وتوصل خبراء المفرقعات، الذين انتقلوا لمكان الانفجار بصحبة النيابة العامة، لإجراء معاينة تصويرية، إلى أن القنبلة كانت تحوى مادة «تى.إن.تى»، شديدة الانفجار، وموصولة بجهاز مفجر عن بُعد، تبين أنه بدائى الصنع، ولم يكن موصولاً بشريحة هاتف محمول، ما يرجح تفجير القنبلة عن طريق إشعال النيران فى فتيل موصول بالقنبلة.وأضافت تحقيقات النيابة أن القنبلة كانت كفيلة بقتل المئات من المارة والمواطنين بمكان الحادث، وتبين خلو محيط الانفجار من الأهالى، ولم يتوصل أى من شهود العيان إلى هوية القنبلة.

وأكدت تحريات قطاع الأمن الوطنى الأولية حول الحادث، أنه يستهدف التعدى على منشآت الدولة، وتعطيل حركة سير المواصلات العامة، بعد أن تسبب الانفجار فى تعطيل حركة قطارات الوجه القبلى وتدمير قضبان السكة الحديد وبعض الإشارات والتحويلات.

واتخذت النيابة قرارًا بانتداب خبراء المعمل الجنائى لفحص آثار الانفجار وبيان محتوى القنبلة التى تم التحفظ على أجزاء منها، وكذلك شريط السكة الحديد والجهاز المسؤول عن تحويل القطار من طريق إلى آخر.

وتمكنت أجهزة الأمن بالجيزة، من تحديد هوية أحد منفذى الواقعة، وكثفت جهودها لضبطه، وتحديد باقى شركائه فى الواقعة، وأشارت التحريات الأولية إلى تورط عناصر من «إخوان جنوب الجيزة»، فى ارتكاب الواقعة، لتعطيل مرافق الدولة وهدم قطاع السياحة، بعدما تبين أن قطارا سياحيا قادما من أسوان، مر قبل انفجار القنبلة بدقائق معدودة، وأنه كان المستهدف من التفجير.

وتوقفت حركة القطارات فى الاتجاهين بعد وقوع الانفجار، فيما انتقلت قيادات مديرية أمن الجيزة، بإشراف اللواء كمال الدالى، مساعد وزير الداخلية، لقطاع أمن الجيزة، وفرق من خبراء المفرقعات والحماية المدنية إلى موقع الحادث للوقوف على ملابساته، وأجرت عمليات تمشيط واسعة دون العثور على أى عبوات أخرى.

تلقى اللواء محمود فاروق، مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، إخطاراً من مباحث البدرشين، بتلقيهم بلاغا من عامل تحويلة بالسكة الحديد بالمنطقة، فى الساعة العاشرة من مساء أمس الأول، بوقوع انفجار فى تحويلة «مزغونة 5»، وتطاير أجزاء من التحويلة و«سن الإبرة».

وقالت التحقيقات الأولية التى أشرف عليها اللواء محمد أبوالفتوح، رئيس قطاع مباحث جنوب الجيزة، إن الجناة زرعوا عبوة بدائية فى صندوق تحويلات بقضبان السكة الحديدية لمحاولة تفجير القطار، أو إزاحته عن القضبان بهدف إلحاق الضرر بركابه.

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى