الأخبار

”جويند” لأول مرة في مصر ضمن أكبر صفقة سلاح

 

 

59

نقلت صحيفة لاتربيون الفرنسية عن مصدر دبلوماسي قوله إن مصر قامت بتوقيع اتفاقية شراء أربع بارجات بحرية فرنسية من طراز ”جويند” بقيمة مليار يورو وقد تم تمويل قيمة العقد للجانب الفرنسي الممثل في الشركة الوطنية لصناعة السفن بفرنسا DCNS قبل شهر من التصريح، مؤكدا أنها الصفقة العسكرية الأكبر في تاريخ البلدين منذ 20 عاما.

من جانبه كشف وزير الدفاع الفرنسي ”إيف لودريان” للصحيفة اليوم عن تفاصيل تلك الصفقة، حيث ستقوم الشركة الوطنية ببناء سفينة في مدينة لوريون غرب فرنسا بينما سيتم بناء الثلاثة سفن الأخرى في مدينة الاسكندرية.

ووفقا للصحيفة فقد تم شراء البارجات وفقا لطلب الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأمر الذي وصفته الصحيفة بالخبر السار للفرنسيين.

وأوضحت أن صفقات عسكرية أخرى عقدتها مصر مع روسيا مؤخرا بقيمة تبلغ 3 مليارات دولار.

وفي هذا السياق قالت مصادر سيادية مسئولة، إن القوات المسلحة المصرية ونظيرتها الفرنسية يسعيان الى دعم التعاون العسكري على نطاق واسع سواء من حيث التدريبات المشتركة خاصة التدريبات البحرية بحيث يتم التطوير المستمر للمناورة السنوية المشتركة بين البلدين وهي المناورة البحرية ”كليوبترا” التي تتم بالتبادل في المياه الاقلمية للدولتين بالبحر الأحمر.

ولفتت المصادر إلى أن فرنسا حريصة على التعاون مع مصر لتقديرها لقوة الجيش المصري، علاوة على أن فرنسا ومصر يسعيان الى تبادل الخبرات العسكرية من خلال تبادل البعثات للعسكريين بين الدولتين.

وفي سياق أخر أوضحت المصادر أن القوات المسلحة المصرية تسعى الى تنوع مصادر السلاح وعدم الاكتفاء أو التركيز على مصدر بعينه وذلك لضمان التحديث المستمر للمعدات الموجودة، علاوة على امتلاك الأسلحة الحديثة التي تواكب عمليات التطور التكنولوجي خاصة تلك الأسلحة التي تساعد على مواجهة الارهاب في ظل توتر الأوضاع بالمنطقة.

ويأتي ذلك بعد أيام من زيارة الرئيس السيسي إلى فرنسا، وتأكيد فرنسا دعمها الكامل لمصر في مختلف المجالات، خاصة فيما يتعلق بالحرب على الإرهاب، وزيادة الاستثمارات الفرنسية في مصر، وتعزيز التعاون الاقتصادي، وإقامة أفضل العلاقات مع أوروبا.

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى