الأخبار

ناجي المطيري: أحد أهم التحديات للبيئة الخليجية

 

50

اكد مدير عام معهد الكويت للابحاث العلمية الدكتور ناجي المطيري اهمية البحث العلمي في مجالي موارد المياه والبيئة لمواجهة التردي المستمر للمكونات الطبيعية في دول مجلس التعاون الخليجي.
وقال المطيري في كلمة القاها امس في افتتاح الندوة البيئية الخامسة المشتركة بين المعهد ومركز التعاون الياباني للبترول بعنوان (تنمية موارد المياه وحماية البيئة في الخليج) ان التعاون المستمر بين الطرفين يأتي نتيجة للادراك العميق لأهمية البحث العلمي في هذين المجالين واستخدام احدث الطرق للادارة المستدامة لموارد المياه وانشطة العمليات النفطية.
واضاف ان التحديات التي تواجه دول الخليج والدول المنتجة للبترول تتمثل بسعيها لانتاج البترول واتباع المعايير البيئية والالتزام ببروتوكول (كيوتو) للمحافظة على مكونات البيئة المختلفة لاسيما ان ما قد يناسب الدول الصناعية المتقدمة قد لا يتناسب بالضرورة مع الظروف التي تعيشها دول منتجة للبترول.
ومضى قائلا ان توفير هذا التناسب يتطلب التركيز على ايجاد انسجام بين التشريعات البيئية والظروف الطبيعية والاقتصادية السائدة في دول المنطقة والاستعانة بخبراء ومتخصصين ذوي كفاءة في التشريعات البيئية وزيادة التعاون البيئي الاقليمي والدولي مع التركيز على مراجعة وتطوير المعايير البيئية.
واوضح د. المطيري ان افتقار دول التعاون الخليجي لموارد المياه الطبيعية كما ونوعا ادى الى اعتماد معظمها على تحلية مياه البحر لتوفير مياه الشرب وان تركز كم كبير من محطات توليد الطاقة وتحلية المياه ومصانع تكرير النفط يشكل احد اهم التحديات التي تواجه البيئة شبه المغلقة للخليج العربي.
واشار الى ان بعض دول الخليج حققت قفزات ملحوظة في مجال معالجة مياه الصرف الصحي وتعد في مقدمة البلدان المعنية بهذه المعالجة مقارنة بسائر الدول العربية الا ان الاستفادة المرجوة من المصدر المائي المهم متواضعة ومتفاوتة.
وقال ان الندوة ستتطرق لعناوين رئيسية موزعة على اربع جلسات وحلقة نقاش رئيسية على مدى اليومين المقبلين يتخللها عرض مجموعة اوراق علمية في مجالات الاستفادة من الطاقة البديلة واستراتيجيات تطوير وحماية المياه الجوفية والتحديات البيئية وتقنيات تحلية ومعالجة مياه الصرف الصحية.
وقال المستشار الخاص لمركز التعاون الياباني للبترول ايجي هيراوكا ان المركز مؤسسة غير ربحية تم تأسيسها عام 1981 وتهدف الى تعزيز الروابط وترويج الفهم المشترك مع الدول المنتجة للبترول عبر برامج تطوير القوى العاملة والتعاون التقني والتعاون الدولي المشترك.
واضاف ان المركز قدم ايفادا لحوالي خمسة الاف و300 خبير من الدول المنتجة للبترول ونظم ما يقارب 200 مشروع خلال عقدين من الزمان.
ومضى قائلا ان المركز ينظم بالتعاون مع اللجنة المشتركة لدول مجلس التعاون 22 ندوة ما يعكس اوجه التعاون والشراكة الوثيقة بين اليابان ودول الخليج.
واشار الى ان معهد الابحاث ومركز التعاون الياباني للبترول نظما اربع ندوات مشتركة خلال الاعوام 1996 و1998 و2003 و2009 فضلا عن الندوة الحالية.
وقال المدير التنفيذي لمركز ابحاث المياه في المعهد الدكتور محمد الراشد ان الندوة تركز على الامن المائي في دول التعاون وتأثير عملية التحلية مشيرا الى ان تحلية المياه تعد العصب الاساسي لدول المنطقة وتتطلب استخدام العلم والتكنولوجيا والاستعانة بمراكز الابحاث.
وأوضح ان الندوة تشتمل على 20 ورقة علمية مقدمة من باحثين وخبراء من الكويت ودول الخليج واليابان، وان الندوة ستتخللها زيارة ميدانية لمصنع مياه كاظمة للاطلاع على اسهامات المعهد في مجال انتاج المياه.

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى