الأخبار

صرف 3 أشهر لـ”السوادنيين”

152

 

أكد عمر حسن، نائب رئيس هيئة التأمينات الاجتماعية ورئيس صندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بالقطاع الحكومى، أن الهيئة صرفت معاشات شهور أكتوبر ونوفمبر وديسمبر للمواطنين السودانيين المستحقين للمعاشات المصرية.

وقال حسن إن المواطنين السودانيين قبل انفصال مصر والسودان كانوا يعملون فى الدواوين المصرية سواء فى الشرطة أو الجيش أو المصالح الحكومية وكذلك الخاصة، وكان السودانى والمصرى يعاملان كمواطن واحد، وبالتالى فهو مشترك فى قوانين التأمين الاجتماعى قبيل بلوغه سن المعاش آنذاك ويكتسب نفس الحقوق فى الحصول على معاش لأنه دفع الاشتراكات التأمينية أثناء خدمته شأنه شأن المواطن المصرى.

وأضاف أن التأمينات المصرية كانت قد عقدت اتفاق مع نظيرتها السودانية، وينص على أن ترسل الأولى قيمة معاشات الإخوة السوادنيين كل 3 أشهر مقدما إلى الثانية محولة بالدولار الأمريكى، على أن تقوم التأمينات السوادنية بصرفها إلى مواطنيها كل شهر.

وعن الرقابة على عملية الصرف والتأكد من استلام المواطنين لمعاشاتهم، قال نائب رئيس هيئة التأمينات إن عملية المراجعة تتم بشكل دورى ونصف سنوى، حيث تسافر بعثة من التأمينات المصرية إلى السودان لمراجعة كشوف الاستلام وانتقاء مواطنين بشكل عشوائى والتأكد من تسلمهم معاشاتهم، بالإضافة إلى مقابلة المواطنين الذين لديهم مشاكل لبحثها وحلها.

وأضاف حسن أنه سيتم الإعلان فى السودان عن قدوم بعثة التأمينات المصرية قبل وصولها بفترة كافية حتى يعلم كل صاحب مشكلة أو شكوى ويحضر لمقابلة البعثة، كما أن وفدا من التأمينات السودانية يحضر إلى القاهرة عقب كل 6 أشهر من زيارة البعثة المصرية وتأتى بكشوف الصرف لمتابعتها ومراجعتها.

وأشار إلى أن هيئة التأمينات المصرية ترسل المعاشات للمواطنين السودانين كل 3 أشهر مقدما، إلا أن الأشهر الثلاثة الأخيرة تأخرت بسبب رفض البنك المركزى إرسال مبلغ كبير بالدولار إلى الخارج، إلا أنه تم حل هذه الإشكالية.

وفى سياق متصل، أكد نائب رئيس هيئة التأمينات قوة العلاقات المصرية السودانية وترابط الشعبين اللذين عاشا على أرض واحدة، مشددا على توجيهات الحكومة لبعثة التأمينات بضرورة تذليل أى عقبات تواجه حصول المواطنين السودانيين على معاشاتهم.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى