الأخبار

بالفيديو.. رسالة وزير الدفاع إلى الجيوش الأفريقية

 

125

ينشر موقع “صدى البلد” الإخباري فيديو للفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أثناء الاحتفال الذي أقامته القوات المسلحة لتكريم الوافدين الأفارقة الذين أمضوا مدة دراستهم بالمنشآت والمعاهد التعليمية والطبية بالقوات المسلحة المصرية، تأكيدا لعلاقات الشراكة والتعاون العسكري بين مصر ومختلف شعوب القارة الأفريقية. 

بدأت مراسم الاحتفال بعرض فيلم تسجيلي عن منظومة إعداد وتدريب الوافدين الأفارقة خلال الدورات الدراسية المختلفة. 

وألقى اللواء أركان حرب أحمد وصفي، رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة، كلمة استعرض فيها أنشطة التعاون العسكري مع عدد من الدول الصديقة والشقيقة في مجالات التدريب والتأهيل العسكري ونقل وتبادل الخبرات العلمية والعملية للدارسين الوافدين بالفرق الدراسية بالمنشآت والمعاهد التعليمية التابعة للقوات المسلحة، والتي ضمت عشرات الدارسين من 14 دولة أفريقية، وذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية.

وقدم أقدم الدارسين الوافدين من المدنيين والعسكريين الشكر والامتنان لمصر والقوات المسلحة المصرية؛ لما لمسوه من رعاية واهتمام داخل منشآتها التعليمية التي وصلت لمرحلة متقدمة من التطوير والتحديث فى الأجهزة والمعدات واكتسابهم العلوم والخبرات التي تعينهم على أداء مهامهم المستقبلية عقب عودتهم لأوطانهم، مؤكدين أن “الشجرة الطيبة تعرف بثمارها، وأن الدراسة بمصر بقيمتها ومكانتها التاريخية والحضارية هى مصدر فخر واعتزاز لكل دارس منهم”. 

قام الفريق أول صدقي صبحي بتوزيع شهادات التخرج وتكريم المتميزين من الضباط الوافدين تقديرا لتفوقهم العلمي والبحثي وتفانيهم في أداء واجباتهم طوال فترة دراستهم بمصر.

وألقى السفير حازم فهمي، الأمين العام لوكالة الشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، كلمة أكد خلالها على توجيهات القيادة السياسية لدعم الأشقاء الأفارقة ليس فقط لاعتبارات التاريخ والمكان، وإنما امتداد لملاحم مشرفة من النضال والعمل المشترك قادها قائمة من قادة وزعماء أفريقيا العظام الذين سيذكرهم التاريخ لدورهم المشرف من أجل التحرر وتحقيق الرخاء لجميع شعوب القارة الأفريقية.

وفي نهاية الاحتفال، أكد الفريق أول صدقي صبحي أن “القوات المسلحة المصرية حريصة على بناء أسس راسخة من الشراكة والتعاون العسكري مع جميع الدول الأفريقية الشقيقة التي نعتز بها، ونرتبط معها بأوثق علاقات الصداقة والعمل المشترك لدعم ركائز الأمن والاستقرار لجميع شعوب القارة الأفريقية والمساهمة في تحقيق آمالهم وتطلعاتهم نحو التنمية والرخاء”، مؤكدا أن “مصر هى وطنهم الثانى الذى سيظل يرحب بهم دائما”. 

وهنأ القائد العام، الضباط الوافدين على ما حققوه من مستوى متميز طوال مدة دراستهم، متمنيا لهم دوام التوفيق، وأوصاهم بمداومة البحث والاطلاع والمعرفة لمواكبة التطور العلمى فى جميع المجالات وإثراء ودعم خبراتهم العسكرية التي تعينهم على تنفيذ مهامهم وواجباتهم المستقبلية في خدمة شعوبهم.

وأشار القائد العام إلى حرص القيادة المصرية على التعاون مع جميع شعوب القارة الأفريقية لتحقيق الأمن القومي الأفريقي المشترك باعتباره جزءا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، مؤكدا أن مصر على مدار التاريخ شكلت نموذجا فريدا للتعاون بين الدول فى سبيل التحرر والاستقلال، ويجمعها مع دول القارة نضال وكفاح مشترك خاضوه معا من أجل استعادة حريتها وكرامة شعوبها.

وأكد أن مصر تتطلع إلى التعاون والبناء مع جميع دول القارة بما يحقق المصالح المشتركة، مشيرا إلى أنها بوابة أفريقيا على العالم وستظل دائما سندا لقضايا شعوبها بمواقفها وتحركاتها لدرء أى أخطار تهدد أمن واستقرار شعوب المنطقة.

يشار إلى أنه حضر الاحتفال كل من اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، وقادة الأفرع الرئيسية، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة والسفراء والملحقين العسكريين المعتمدين بالدول والأفريقية. 

 

 

 

 

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=klF9nqBp3qMfeature=g-all-xit”]

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى