الأخبار

«القومية للأنفاق» تستعد لبدء حفر مترو الهرم

154

 

انتهاء دراسة نتائج الحفر.. وتفكيك كوبرى الجيزة بشكل جزئى وإعادة تركيبه بعد انتهاء المشروع

أكدت مصادر مطلعة بوزارة النقل لـ«الشروق» أن الهيئة القومية للأنفاق بدأت استعداداتها الكاملة لبدء أعمال الحفر فى المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق، بشارع الهرم، بداية فبراير المقبل، والتى تستمر ثلاثة أعوام كحد أقصى.

وكشفت المصادر أنه تم الانتهاء من الدراسات الخاصة بهذه المرحلة، وقامت بها مؤسسة التعاون اليابانية الدولية «الجايكا»، خاصة وأنها تتولى تمويل هذه المرحلة بقيمة 1.2 مليار دولار، مشددة على أن الدراسات شددت على ضرورة رفع حالة الطوارئ عند وصول أعمال الحفر لمنطقتى ميدان، وكوبرى الجيزة، والذى سيتم إزالة جزء منه ثم إعادة تركيبه مرة أخرى بعد انتهاء الحفر، ومنطقة الملك الصالح، بسبب عبور جسم النفق الخاص بالقطار أسفل نهر النيل.

وفيما يتعلق بالمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، فأوضحت المصادر أنه جارٍ حاليا فحص عروض الشركات فى المناقصة التى أجرتها الهيئة القومية للأنفاق، على أن الانتهاء من فحصها وإعلان الجهة الفائزة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2015.

وتتكون المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو 17 محطة بطول 19 كيلومترا، تمتد من المحطة التبادلية بجوار الورشة، غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر مرورا بمنطقة حدائق الأهرام، ثم المتحف المصرى الكبير، وميدان الرماية، ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة، ليتقاطع مع الخط الثانى للمترو، وصولا إلى محطة الملك الصالح، ليتقاطع مع الخط الأول للمترو، ثم يمتد حتى محطة الفسطاط.

أما مسار المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو، والمكونة من 15 محطة، فيبدأ من العتبة حتى محور روض الفرج شمال إمبابة، ثم يعبر الطريق الدائرى حتى سكك حديد إيتاى البارود، ثم يتجه جنوباً حتى جامعـة القاهرة، عبورا بشارع جامعة الدول العربية، وبولاق الدكرور للربط مع الخط الثانى عند محطة جامعة القاهرة، بطول 17.7 كيلو متر، وتكلفة 940 مليون يورو.

أما المرحلة الرابعة من الخط الثالث فتتكون من 12 محطة، وتمتد من محطة هارون حتى مطار القاهرة الدولى مرورا بموقف العاشر من رمضان عند تقاطع الطريق الدائرى مع طريق الإسماعيلية الصحراوى بطول 15.8 كيلو متر.



 

 

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى