الأخبار

اليوم.. يبدأ مهرجان السينما الإيرانية في الكويت

5000في اطار تعزيز العلاقات الثقافية والفنية بين الكويت وايران، وهما البلدان الجاران الصديقان تتفاعل المستشارية الثقافية لسفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية مع الواقع الفني والثقافي في البلاد، وها هي مساء هذا اليوم، ستفتتح «مهرجان السينما الايرانية» في صالة سينسكيب بمجمع ليلى جاليري بالسالمية، والدعوة عامة.
سيستمر المهرجان لمدة اربعة ايام، من 28 لغاية 31 ديسمبر الجاري، وسيقدم خلاله عددا من الافلام الايرانية المعاصرة، التي انتزعت بجدارة فنية عالية أفضل الجوائز العالمية.

تفاصيل الحياة

عالجت السينما الايرانية بحرفية عالية، قضايا المرأة والطفولة ومعظم المشاكل الاجتماعية والتربوية بجرأة تفاصيل الحياة اليومية في اطار نص محبوك، وقيم جمالية تعتمد على أبسط ما يمكن ان نتخيله من حيث كلفة الانتاج، واختيار ممثلين شديدي الموهبة وغالبيتهم ليسوا نجوما في ايران، قدرة مدهشة على الوصول لقلبك وادهاشك بالضحك او بتراجيديا القضايا المطروحة، وتسلل الجمال الطبيعي في كل الكادرات السينمائية، كل هذا اثبت ان السينما الايرانية التي تتمتع بخصوصية نادرة في التصنيف العالمي قادرة على لعب دور محوري في تسليط الضوء على قضايا المجتمع ومن ثم اصلاحه، بعيداً عن العنف والجنس والتكاليف الخيالية الباهظة لأفلام هوليود.

نص يصنع معجزة

ببساطة.. فإن العمل السينمائي في ايران يعتمد على موهبة المخرج، الذي يعيش نصا يصنع معجزة، لان الكلمة الصادقة التي تنبع من قلب المبدع والمستلهمة من تراثه الحضاري العريق والأصيل، تخترق المشاهد بعفوية وبكل بساطة النقاء الانساني، دون حاجة لمشاهد الخلاعة والاغراء وهذا ما اثبته شباك التذاكر حيث نجد الاقبال المنقطع النظير على متابعة ومشاهدة اعمال المخرجين والمخرجات الشباب الذين خاضوا تجربة الفن السابع وقدموا مدرسة فنية جديدة تستحق الدراسة.

جدول العروض

ينطلق المهرجان في الساعة السابعة والنصف مساء اليوم الاحد 28 ديسمبر، وهنا نستعرض جدول العروض وايامه، فالى التفاصيل:
< الأحد 12/28 عرض فيلم «شجرة الصفصاف» للمخرج الايراني الشهير مجيد مجيدي المرشح لأكثر من جائزه أوسكار، ويسرد الفيلم حكاية استاذ جامعي ضرير يستعيد بصره بعد عملية جراحية ناجحة في باريس ليدخل معترك الحياة بحلوها ومرها. فيلم «شجرة الصفصاف» لمجيدي هو سادس فيلم طارت شهرته للعالم، ولعلنا نتذكر فيلم الشهير «صبغة الله» الذي عرضه تلفزيون دولة الكويت عدة مرات وقد نال الفيلم عدة جوائز من مهرجانات دولية وحاز اعجاب النقاد والمشاهدين.
< الاثنين 12/29 فيلم «طريق الحرير البحري» يروي الفيلم قصة سفر سفينتي سليمان وادريس في القرن الرابع الهجري وفي ذروة نشاط الملاحة في ايران في رحلة شاقة ومستحيلة، هذا الفيلم حصل على جائزة مهرجان «وارسو» للافلام التاريخية في بولندا.
< الثلاثاء 12/30 فيلم «حوض الرسم» اخراج مازيار ميري، ويروي حكاية زوجين يتجاوزان معاً ظروف الحياة الصعبه، بفضل تفاهمهما واستيعابهما. وقد فاز بجائزة افضل فيلم طويل في مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل.
< الأربعاء 31/12 فيلم «مهد الأم» وقد نال جائزة افضل فيلم آسيوي في مهرجان موسكو الدولي وهو من اخراج بناه رضائي وبطولة الممثلة الهام حيدري.
وباليوم نفسه الاربعاء يختتم المهرجان اعماله بحلقة نقاشية حول اتجاهات السينما الايرانية واهم الموضوعات التي تتناولها ودورها في حمل مشعل التنوير الثقافي والابداع.



اليوم افتتاح «معرض جماعي للفن الهندي» في جاليري بوشهري

في الساعة السابعة من مساء اليوم الأحد، سيتم افتتاح «المعرض الجماعي للفن الهندي» في جاليري بوشهري الواقع بشارع بغداد، وستعرض مجموعة من اللوحات ذات اتجاهات فنية مختلفة، واساليب تنهل موضوعاتها من عمق الحضارة الهندية وتجلياتها من مجموعة من المصورين الهنود الذين سبق لهم عرض اعمالهم في جاليري بوشهري.
اوقات المعرض من الساعة العاشرة صباحا الى الواحدة ظهرا، ومن الساعة الخامسة الى التاسعة ليلا ماعدا مساء الخميس والجمعة.. والدعوة عامة.

 

 ALWATAN

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى