الأخبار

لقب فارس لمخترع “الفياجرا” والعالم “المجنون”

26

 

 

 

حصل عالمان كيميائيان على لقب الفروسية هما الكيميائي الذي بدأ العمل على ابتكار عقار الفياجرا، والآخر الذي أصبح مشهورا على موقع يوتيوب بفيديوهاته المميزة، وذلك ضمن جوائز ألقاب العام الجديد.

وحصل على اللقب الدكتور سيمون كامبل، الذي بدأ وأشرف على أبحاث ابتكار عقار الفياجرا، حينما كان يعمل في شركة فايزر للأدوية.

والكيميائي الثاني هو البروفيسور مارتين بولياكوف، الرائد في مجال الكيمياء الخضراء والمستدامة، والمعروف بصاحب”الجدول الدوري للفيديوهات”.

كما حصل بيتر كيندال الرئيس، السابق للاتحاد الوطني للمزارعين “إن إف يو”، على لقب فارس مبتدئ.

ارتبط اسم الدكتور كامبل بثلاثة أدوية جديدة، خلال فترة عمله في شركة فايزر للأدوية والتي استمرت نحو 26 عاما، وتعمل الأدوية الثلاثة على معالجة ارتفاع ضغط الدم.

واتضح أن آخر تلك الأدوية له عرض جانبي ذو قيمة كبيرة، وطرح في الأسواق عام 1998 وعرف باسم الفياجرا.

وكما كان الحال في جوائز شرف ميلاد الملكة لعام 2014، شكلت الشخصيات الرائدة في مجال العلوم والتكنولوجيا نسبة 3 % من قائمة الشخصيات التي حصلت على ألقاب العام الجديد، والتي ضمت 1164 شخصا.

وحصل الدكتور فيكي روبنسون، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتقليل الاعتماد على الحيوانات في الأبحاث العلمية NC3Rs ،على رتبة القائد، تقديرا لـ”خدماته في مجال العلوم والرفق بالحيوان”.
كما حصل العالم راسل فوستر أستاذ علم الأعصاب في جامعة أوكسفورد، والذي شارك في فعاليات يوم بي بي سي للساعة البيولوجية، على رتبة قائد.

وحصل العالم في مجال المناخ البروفيسور تيم بالمر، وكذلك تريفور بايليس مخترع الراديو الذي يستمد طاقته من جسم الإنسان وليس من البطاريات على رتبة قائد.

وحصل الأستاذ بجامعة أوكسفورد السير جون بيل الرئيس السابق لأكاديمية العلوم الطبية على لقب فارس الصليب الأكبر، وهو أعلى درجة من ألقاب الفروسية، تقديرا لـ”خدماته في مجال الطب والأبحاث الطبية وصناعة العلوم في بريطانيا”.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى