الأخبار

عجز الكهرباء سيبلغ 2000 ميجاوات يوميا في الصيف

inqtaa-alkahraba-234234

طلبت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من وزارة البترول والثروة المعدنية، زيادة إمدادات الوقود المخصص لمحطات الكهرباء خلال فترة الصيف، وذلك لتشغيل محطات الخطة الإسعافية التى من المتوقع تشغيلها خلال شهر أغسطس القادم، تبعا لمصدر مسئول بالهيئة العامة للبترول، طلب عدم نشر اسمه.

وبحسب المصدر، فإن الخطة الإسعافية لوزارة الكهرباء تحتاج إلى نحو 5.7 ألف طن إضافية من السولار، بالإضافة إلى 3.7 الف طن من المازوت يوميا.

وقد بدأت وزارة الكهرباء فى تنفيذ الخطة الإسعافية، لمواجهة صيف 2015 من خلال إضافة 3600 ميجا وات عبر وحدات سريعة التركيب متنقلة وثابتة، والتى يستغرق تركيبها 6 أشهر فقط بتكلفة تصل إلى 2.6 مليار دولار، حيث من المتوقع تركيب تلك المحطات فى السيوف بالإسكندرية والمحمودية ودمنهور وأسيوط والوليدية.

ومن المتوقع أن تصل أحمال الكهرباء خلال فترة الصيف القادم، إلى 30.95 ألف ميجاوات، فى حين أن القدرات المتاحة تبلغ 28.85 ألف ميجاوات، بحسب تصريحات سابقة لجابر الدسوقى، رئيس الشركة القابضة للكهرباء، أى أن العجز المتوقع فى الكهرباء يبلغ 1.95 ألف ميجاوات.

وبحسب المصدر، فإن وزارة البترول ستوفر كميات من الوقود خلال فترة الصيف القادم، تولد نحو 28 الف ميجاوات فقط يوميا، شاملة 2000 ميجاوات سيتم توليدهم بالغاز المستورد، وهو ما يبقى عجزا فى الإنتاج بـ2000 ميجاوات يوميا.

ووفقا للمصدر، فإن محطات الكهرباء ستحصل خلال فترة الصيف القادم، على نحو 38 ألف طن من المازوت، مشيرا إلى أن تكلفة تغطية العجز المتوقع فى إنتاج الكهرباء فى العام الجديد تبلغ 2.5 مليار دولار، وهى تكلفة ضخ 500 مليون قدم مكعب من الغاز لإنتاج 2000 ميجاوات يوميا، مشيرا إلى أن تلك التكلفة يمكن توفيرها عن طريق تطبيق سياسات ترشيد الكهرباء.

وتتوقع وزارة البترول، أن يصل حجم استهلاك محطات الكهرباء من الغاز الطبيعى خلال العام المالى الحالى، إلى نحو 3.2 مليار قدم مكعب يوميا، على أن يرتفع الاستهلاك خلال العام المالى القادم بنحو 7%، ليصل إلى 3.4 مليار قدم مكعب يوميا، وتستمر الزيادة حتى يبلغ استهلاك محطات الكهرباء نحو 3.9 مليار قدم مكعب فى عام 2017/2018.



الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى