الأخبار

عربات تحميل قصب السكر صداع في رأس 4 مدن

 

100

 

تحوَّل مشروع نقل محصول قصب السكر عبر عربات النقل الثقيل “المقاطير” إلى صداع في رءوس 4 مدن بمحافظة أسوان، وذلك لما تسببه هذه العربات من حوادث طرق وإغلاق المرور للطريق السريع الزراعي فضلا عن المشاكل التي تنتج عن ركن العربات في أوقات الفراغ.

وتعد شبكة نقل محصول القصب مشروعا جديدا، تم اتباعه كبديل عن طريق تحميل المحصول القصب عبر شبكة سكة حديد “خط الديك وفيل”.

وكشف الأهالي بمدينة كوم أمبو، وأدفو، ونصر النوبة، ودراو، أنهم تقدموا بعدد من الشكاوي الجماعية والفردية لإيجاد حل للمشاكل التي تتسبب فيه سيارات نقل محصول قصب السكر، وذلك باعتبار أن تلك المدن الثلاث هي الأكثر التي تعاني من مشاكل تلك العربات.

وتعد مدينة كوم أمبو أكثر المدن التي تعاني من مشاكل العربات، حيث يتواجد بها مصنع سكر، حيث كشف الأهالي وخاصة السائقين إن تكدس المقاطير إمام بوابة المصنع المجاور لطريق مصر أسوان السريع الزراعي وهو الأمر الذي يصيب حركة المرور بالشلل بشكل يومي لمدة 3 ساعات متواصلة.

وقال أحمد رمضان -أحد السائقين-، إن حالة التكدس وتوقف المرور تعود إلي غياب المرور مما يؤدي لتكدس العربات أمام بوابة المصنع.

فيما كشف أحد سكان منطقة الفوريكة المجاورة للمصنع أن مرور السيارات المحملة بالقصب حول حياتنا لجحيم وذلك بسبب خوفنا علي الأطفال، وهو ما جعلنا نحبس أبنائنا في المنازل.

وتعد تلك المشكلة هي المشكلة الفرعية بالنسبة لمدينة كوم أمبو بجانب المشكلة الرئيسية التي يعاني منها الأهالي منذ عشرات السنين وهي مشكلة “الهفت الأسود” الذي يخرج من المصنع ويتسبب في إصابة المواطنين بأمراض العيون فضلا عن أمراض الصدر.

أما بالنسبة لمدينة إدفو فهي تعاني من نفس معاناة مدينة كوم أمبو وخاصة من سرعة العربات أثناء نقل المحصول إلي المصنع.

مركز نصر النوبة.. يعاني من سرعة المقاطير أثناء نقل القصب من الأراضي الزراعية التابعة للجمعيات الزراعية إلي مصنع كوم أمبو، وكان آخر تلك المعاناة تصادم وقع بين سيارة ملاكي، وعربة نقل قصب السكر وهو ما أسفر عن إصابة مدير نيابة نصر النوبة ووفاة زوجته وطفليه.

أم مدينة دراو وبسبب وقوع المدينة علي خط مصر أسوان السريع فأكثر المعاناة التي يعانيها الأهالي هو سرعة المقاطير بالطريق وهو ما يتسبب في وقوع العديد من الحوادث بالطريق .

ويأتي ذلك في الوقت الذي كشف فيه عدد من السائقين لتلك المقاطير أن المقاطير تسير وتحمل محصول قصب السكر دون ترخيص، ولكنها تحصل علي كبون من المصنع بالحمولة.

ويأتي ذلك فيما كشف المزارعين أنهم اضطروا إلي نقل محصولهم عبر العربات وذلك لتوفير الوقت والجهد في توصيل المحصول للمصنع، موضحين أن العربة تقوم بشكل مباشر بنقل المحصول للمصنع، أما في الماضي كانت تقوم عربات الكارو بنقل المحصول من الأرض إلي مقاطير السكة الحديد” الديك وفيل” وهو ما يأخذ جهد ووقت كبير ,مشيرين خط السكة الحديد لم يتمكن من الوصول لبعض المزارع لبعدها المكاني ، ولكن العربات من السهل الوصول.

وقال شوقي مرسي أحد المزارعين لمحصول قصب السكر بكوم أمبو: إننا نقوم بتحميل المحصول علي حسابنا الخاص ,في الوقت التي يوفر فية المصنع عربات لنقل قصب السكر من مناطق التهجير والتي تبعد عن المصنع والتي لم يصل إليها خط السكة الحديد “الديك وفيل “.

ومن جانبه أكد جمال عبدالناصر مدير مصنع سكر كوم أمبو، إن المصنع يوفر كل الإمكانيات للمزارعين لنقل محصولهم حتى المصنع، حيث إن هناك خط “دوكوفيل ” خصصه المصنع للمزارعين لنقل محصولهم، أما المزارع الذي يريد طريق آخر لنقل محصوله فيكون ذلك علي حسابه الخاصة، موضحا أن المزارع التابعة للجمعيات الزراعية والتنمية الريفية فإن المصنع يشارك بنصف تكاليف النقل وذلك للبعد المكاني لتلك المزارع، حيث إن خط السكة الحديد “الديك وفيل لم يصل إليهم.

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى