الأخبار

«فيس بوك» و«تويتر»: «أقيلوا وزير العدل..

 

200

أثارت تصريحات وزير العدل، المستشار محفوظ صابر، غضب الكثير من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، فيما يتعلق بتصريحاته عن أن ابناء عاملى النظافة لا يمكن أن يتولوا مناصب القضاة وذلك لعدة أسباب وهي أن القاضي لابد من أن يأتي من وسط اجتماعي وبيئي مناسب.

وعقب تصريحات وزير العدل، احتل هاشتاج «#أقيلوا_وزير_العدل» صدارة الوسومات الأعلى انتشاراً عبر موقع «تويتر» وتجاوز الـ16 ألف تغريدة حتى كتابة تلك السطور.

أحد مستخدمي تويتر قال: «هما عايزينها كده ابن القاضى يبقى قاضى وابن العامل يفضل عامل الغنى غنى والفقير يموت»، وعلق آخر «يا وزير العدل مفيش أي ريحة عدل في تصريحاتك اتق الله».

بدوره، قال صاحب حساب «مصر»: «الرجل يفتقر إلى الحس السياسي، وزير عدل لم يقرأ الدستور»، فيما شدد البعض على ضرورة محاسبة وزير العدل، وقال محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية الأسبق، إن الإعلان العالمي لحقوق الانسان ينص على إن لكل شخص بالتساوي مع الآخرين حق تقلد الوظائف العامة في بلده، مضيفاً: «عندما يغيب مفهوم العدالة عن وطن لا يتبقي شيء».

وقال الناشط الحقوقي، جمال عيد: «وزير العدل يُدلي بتصريحات طبقية وتمييزية ضد الفقراء وقيم المساواة ومواد الدستور، وتوجب اقالته ومحاكمته»، فيما قال شادي الغزالي حرب إن تلك التصريحات هي خير معبر عن حالة المنظومة القضائية في بلدنا، مطالباً بإصلاح منظومة العدالة بشكل كامل وإصدار قانون مكافحة الواسطة والمحسوبية.

وعلق النائب السابق بمجلس الشعب، محمد أبوحامد، بقوله إن من تصدى لهجوم جماعة الإخوان المسلمين وقت حكم محمد مرسي، على المحكمة الدستورية العليا كانوا «الغلابة»، فيما انتقد الإعلامي خالد تليمة تصريحات وزير العدل، خلال برنامج صباح أون، على فضائية أون تي في، «رئيس البرازيل لولا دا سيلفا، كان ماسح أحذية، وانتخبوه رئيس ووصل بالبرازيل في 8 سنين لأكبر اقتصاديات في العالم، وبعدها ترك السلطة ولم يكمل، ووقف مع رئيسة البلاد الحالية، ولم يوافق على تعديل الدستور لصالحه، رغم نصائح الجميع له بذلك

وتابع تليمة «يا معالي الوزير، رئيس البرازيل لم يصبه اكتئاب نفسي عندما وصل لمنصب رئيس كما تدعي أن عامل النظافة سيصيبه اكتئاب إذا تقلد منصب في القضاء، والدستور اللي وافقنا عليه المفروض بيحقق المساواة دون أي تمييز، والمشكلة في الآخر نرجع نقول ليه الناس بتنتحر أو بتشيل سلاح في مواجهة المجتمع»..

وعلى موقع «فيس بوك»، تواصلت التعليقات بضرورة إقالة وزير العدل بسبب تصريحاته، فكتب الشاعر والكاتب، عمر طاهر: «عمر البلد ما كانت محتاجة للزبالين قد اليومبن دول»، فيما طالب الإعلامي محمد على خير، بضرورة اعتذار رئيس الوزراء عن تصريحات وزير العدل، وكتب عبر حسابه: «فورا…ينبغي على رئيس الوزراء الاعتذار لكل مصري بعد الإهانة التي لحقت بنا بسبب تصريحات وزير العدل»، وأضاف «بتصريحات وزير العدل..مصر ترجع للخلف عشرات السنين..فهل ينتبه الرئيس».

وكتب فؤاد سعد: «ابن الفلاح وابن عامل النظافة ينفع يموتو على الحدود دفاعاً عن الوطن والشعب بما فيهم وزير العدل شخصياً»، فيما قال عبده: «الراجل ده ما فاتش عليه دستور ولا حقوق إنسان»، بينما جاء تعليق الكاتب جمال الجمل: «مطلوب وفورا، وبحكم الدستور إقالة وزير العدل لإهداره مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين المواطنين».

 

 

 

 

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى