الأخبار

وزراء خارجية روسيا وفرنسا وألمانيا يلتقون لـ

88

أعلنت الحكومة الألمانية اليوم الجمعة أن وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا سيلتقون في برلين يوم الاثنين المقبل للبدء في محاولة جديدة للخروج من مأزق الصراع في أوكرانيا.

ووجه وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، الدعوة لعقد هذا اللقاء خلال مؤتمر عبر الهاتف ضمت الوزراء الأربعة، وذلك حسبما أعلنت وزارة الخارجية الألمانية.

وقال وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين عبر حسابه على شبكة تويتر إن لقاء يوم الاثنين المقبل هو التقدم الوحيد الذي تم إحرازه خلال المكالمة.

ومن المتوقع أن يناقش الوزراء سبل عقد قمة في كازاخستان تضم قادة الدول الأربع. واقترحت أوكرانيا عقد مثل هذا اللقاء في العاصمة الكازاخية آستانا في الخامس عشر من الشهر الجاري، إلا أن فرنسا وألمانيا قالتا إنهما تريدان التيقن من أن تقدما سيتم إحرازه لعقد قمة.

وقال مسئول بوزارة الخارجية الألمانية، رفض ذكر اسمه، إن هذا الشرط بعيد عن إمكانية تلبيته.

وانتهى لقاء جمع اليوم الجمعة بين الرئيس الكازاخي نور سلطان نزار باييف والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين دون أية نتائج ملموسة.

وقال شتاينماير إنه لابد من الانتهاء من فعل كل شيئ حتى يتم التوصل لتسوية.

وأضاف “سيكون من الخطأ عدم محاولة فعل ذلك”.

ووصل وقف إطلاق النار بين الانفصاليين الموالين لروسيا والقوات الحكومية في شرق أوكرانيا إلى درجة هشة الى حد بعيد .

وقال الحرس الوطني الأوكراني، وهو تشكيل مسلح تابع لوزارة الداخلية، اليوم الجمعة إن اثنين من جنوده قتلا وأصيب ثمانية آخرون في اشتباكات بإقليم لوجانسك الواقع شرقي البلاد.

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى