الأخبار

روسيا والهند تتعاونان في تخصيب اليورانيوم والطاقة النووية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حديث لوكالتي «سبوتنيك» الروسية و«إيانس» الهندية، أن بلاده بالتعاون مع الهند بدأت في إنتاج عناصر محطات الطاقة النووية ، والتعاون في مجال تخصيب اليورانيوم .

وقال الرئيس الروسي: «ننتقل إلى توطين إنتاج العناصر في الهند، بدأنا بدراسة بناء محطات للطاقة النووية في أماكن أخرى في الهند، بالإضافة إلى محطة»كونداكول«ويجري تأسيس تعاون تقني في مجال تخصيب اليورانيوم».

وأشار بوتين إلى أن موسكو ونيودلهي تعززان التنسيق في مجال الطاقة التقليدية، مذكّرًا بأن شركة «روسنفط» الروسية وقعت خلال منتدى بطرسبورج الاقتصادي، عقدًا مع مجموعة شركات هندية حول بيعها لهم 23.9% من شركة «فانكور نفط» التي تملك حقل فانكور في إقليم كراسنويارسك، وباعت كذلك للشركات الهندية حصة من شركة «تاس- يورياخ» لإنتاج النفط والغاز، والتي تعمل على معالجة حقل في شرق سيبيريا.

وأضاف بوتين أن «على جدول الأعمال تحسين هيكل التبادل التجاري عبر زيادة صادرات منتجات التقنيات المتقدمة وتطوير التعاون الصناعي، وتعمل شركات روسية معروفة في السوق الهندية مثل سيلوفيي ماشيني وغازبروم وسترويترانس غاز ومجموعة إن إل إم كا ومصنع سيارات أورال»أورال ماشين زافود«وسيبير هولدينج وميتشيل وكاماز والكثير غيرها».

وتابع بوتين: «التعاون المالي المصرفي يزداد زخمًا، بما في ذلك بمشاركة في تي بي»بنك التجارة الخارجية«وسبيربنك روسيا، ومن الواضح أن قطاع الأعمال الروسي يرى آفاقا حقيقة وجاذبية عالية في السوق الهندية».

يُذكر أن الرئيس الروسي يجري زيارة إلى الهند يومي السبت والأحد المقبلين.

 

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى