الأخبار

وزير الطاقة الأردني: فخورون بالتعاون مع مصر

21

 

أعرب وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور محمد حامد اليوم الإثنين عن فخره للتعاون القائم بين مصر والأردن في مجال الطاقة .. مشيرا إلى أن الأردن قام خلال اليومين الماضيين بتزويد مصر بألف ميجاوات / ساعة، وذلك بمقتضى اتفاقية تبادل الطاقة الكهربائية الموقعة بين الجانبين.

وقال حامد – في تصريح لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط في عمان – “إن الاتفاقية تجيز تبادل الطاقة الكهربائية بين الطرفين حسب المتوافر والمتاح لديهما وأننا من فترة لأخرى نتبادل الكهرباء مع الجانب المصري وهو كذلك، ولا نقوم بالتصدير إليه”.

وأعلن وزير الطاقة الأردني أنه قام بتوجيه دعوة إلى وزير البترول المصري المهندس شريف إسماعيل لزيارة الأردن وأنه سيقوم بتلبيتها خلال شهر فبراير المقبل للتباحث في زيادة التعاون الثنائي بين البلدين..منوها في هذا الإطار بأنه سيتم تشغيل ميناء الغاز المسال في مدينة العقبة اعتبارا من يوليو القادم.

ونوه حامد بمذكرة التفاهم الموقعة خلال مارس الماضي 2014 بين مصر والأردن والعراق في مجال النفط والغاز والتي اتفق خلالها على آليات التعاون المستقبلي ، لافتا إلى أن الظروف الأمنية في العراق ألقت بظلالها على تسريع المشاريع الثلاثية التي تحظى بأهمية استراتيجية للبلدان الثلاثة.

من جهته، قال المهندس عبدالفتاح الدرادكة مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الأردنية اليوم “إننا زودنا الجانب المصري أمس الأول السبت ب300 ميجاوات والأحد ب700 ميجاوات وذلك بموجب اتفاقية تبادل الطاقة الكهربائية الموقع بين شركتي الكهرباء الوطنية الأردنية والمصرية لنقل الكهرباء”.

وأضاف الدرادكة – للوكالة – “إننا نأخذ من الإخوة المصريين الكهرباء وهم كذلك بموجب العقد الموقع بين الشركتين ، ونحن حصلنا منهم منذ بداية العام وحتى الآن على 20 ألف ميجاوات/ ساعة”.

جدير بالذكر أن اجتماعات اللجنة العليا المشتركة المصرية الأردنية (8 إلى 11 فبراير 2014) كانت قد أكدت على الاستمرار في تفعيل اتفاقية الربط الكهربائي الثنائي المصري الأردني وتبادل الطاقة الكهربائية ما بين الشبكتين الكهربائيتين للبلدين.

 

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى