الأخبار

مصر تعبر من الاختناق إلى الانطلاق

 

 

106

قال المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، إن حكومته تعمل على تحقيق انطلاقة اقتصادية كبيرة خلال العام الجارى، مؤكداً «أننا نمر من مرحلة الاختناق إلى مرحلة الانطلاق».

وأشار «محلب»، فى كلمته أمام المؤتمر الإقليمى لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، أمس، إلى بدء مبادرة «انطلق» لدعم 1000 مصنع بمنطقة القاهرة الجديدة بما يوفر 50 ألف فرصة عمل جديدة للشباب بنهاية العام الجارى، متوقعاً دخول المبادرة حيز التنفيذ خلال الربع الأول من 2015.

وكشف هانى قدرى دميان، وزير المالية، عن اتجاه الحكومة لتطبيق نظام ضريبى خاص لمحاسبة المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتشجيعها على النمو ودمجها فى الاقتصاد الرسمى، ومن المنتظر منح هذه المشاريع سعراً ضريبياً خاصاً فى محاسبتها مع إعفائها من حد التسجيل بضرائب المبيعات. وأكد الوزير، فى تصريحات خاصة عقب الجلسة الختامية للمؤتمر، أن انخفاض أسعار البترول عالمياً من شأنه التأثير إيجابياً فى عجز الموازنة العامة، وميزان المدفوعات، لكنه لم يذكر حجم الوفورات المالية المحققة من ذلك، مشيراً إلى أنه يجرى حصرها حالياً.

وأكد هشام رامز، محافظ البنك المركزى، أن موافقة الحكومة على طرح سندات دولية بقيمة 1.5 مليار دولار بالأسواق العالمية، لا تعد اختياراً مكلفاً على صعيد سعر العائد، مقارنة بقرض صندوق النقد الدولى.

وقال «رامز»، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، إن طرح السندات سيسهم فى إعادة مصر لسوق السندات والاستثمار عالمياً.

من جهة أخرى، أكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تعمل على أن تخرج الانتخابات البرلمانية المقبلة بصورة نزيهة وشفافة، وفى هذا الإطار سيتم تعميم كتاب دورى على الوزراء والمحافظين والمسؤولين، نظراً لقرب فتح باب الترشح، بضرورة الالتزام بالحيدة، وعدم التحيز لأى مرشح، أو أى حزب، أو قائمة انتخابية، سواء بالموافقة على خدمات مباشرة لهم، أو تأييدهم بأى صورة من الصور.

كان عدد من كُتَّاب «المصرى اليوم» قد اقترحوا على رئيس الوزراء خلال حوارهم معه، المنشور بالجريدة فى عدد أمس، أن يصدر تعليمات مكتوبة للوزراء والمحافظين بالتزام الحياد فى الانتخابات البرلمانية المقبلة.

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى