الأخبار

التايمز: حزب “النور” واقعى ويستغل الأزمة

53

قالت صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” الامريكية إن قادة حزب النور السلفي أذكياء وواقعيين ويستغلون الأزمة الحالية لتثبيت قواعدهم على أنهم الصوت الوحيد الممثل للإسلام السياسي في مصر بعد الإطاحة بالرئيس “محمد مرسي” وعزل الإخوان عن الحياة السياسية.

 

وأوضحت الصحيفة أنه في الوقت الذي تحارب فيه السلطات الأمنية التظاهرات المندلعة من جانب المحتجين المؤيدين للرئيس المعزول “محمد مرسي”، يخرج حزب النور السلفي في بيان له ليحذر من سفك الدماء ومن مغبة الحشد والتعبئة المضادة وانه يجب على الإخوان ان ينسوا الماضي ويشاركون في الحياة السياسية، مؤكدين على ان الخيار الوحيد للسلام هو التوصل إلى حل سياسي.
وأشارت الصحيفة إلى أن حزب النور السلفي وافق على الإطاحة بالرئيس “مرسي” ووقف بجانب الجيش المصري في خارطة الطريق ووافق على العمل في لجنة الـ50 المخولة بصياغة دستور مصر الجديد الذي كان محل خلاف وجدل في عهد المعزول “مرسي”.
وأضافت الصحيفة ان حزب النور يلعب بدهاء بعد ان أصبح له مقعد أساسي على الطاولة السياسية ومع استمرار سقوط الإخوان، يحاول الظهور كصوت العقل والباحث عن الوساطة لإنهاء ازمة الاستقطاب العميق.
وذكر المحللون أن حزب النور ينأي الآن بنفسه بعيدا عن جماعة الإخوان من اجل الحفاظ على صورة إيجابية ويظل يحظى بدعم شعبي وتجنب مصير باقي الجماعات الإسلامية التي تم استبعادها من المشهد، فحزب النور يريد مغادرة السفينة الغارقة.
ومضت الصحيفة تقول إن ما تشهده مصر في الوقت الراهن هو تراجع صارخ لنفوذ الإسلاميين الذين منذ عام فاز الإخوان بما يقرب من 50% من الأصوات بالبرلمان وحصل النور على 25%.
وانتهت الصحيفة قائلة إن حزب النور طمح في أن يحل محل جماعة الإخوان المسلمين ولكن هذا لم يحدث، فخسر دعم الجماعات الإسلامية دون الحصول على أي دعم من التيارات الليبرالية او العلمانية.

 

 

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى