الأخبار

الانتهاء من حفر 40 بئرا جوفية بأوغندا

 

181

شهد مقر وزارة المياه والبيئة بالعاصمة الأوغندية بالعاصمة كمبالا، أمس، الجمعة، فعاليات الاجتماع الرابع للجنة التوجيهية المشتركة لمشروع التعاون الفنى مع وزارة المياه والبيئة بين وزارة الموارد المائية والرى المصرية ووزارة المياه والبيئة الأوغندية.

وافتتح المهندس أحمد بهاء الدين محمد، رئيس اللجنة التوجيهية من الجانب المصري، أعمال الاجتماع مرحبا بالحضور، ومؤكدا على عمق العلاقات المصرية الأوغندية، وأعرب عن سعادته بما تحقق من إنجازات فى المشروع منذ بدايته فى يناير 2013 وحتى الآن من أنشطة تنموية عادت بالنفع المباشر على المواطن البسيط بأوغندا.

وقال بهاء الدين، فى كلمته، إن المشروع انتهى من حفر وتجهيز 40 بئرا جوفية من إجمالى 75 بئرا، بالإضافة إلى شراء أحدث المعدات الميكانيكية الثقيلة من كبرى الشركات العالمية لتنفيذ أنشطة المشروع، وتشمل إنشاء سدود حصاد مياه الأمطار للاستفادة من هذه المياه لأغراض الشرب والاستخدامات المنزلية فى المناطق المحرومة من إمدادات المياه النظيفة، وسيتم قريبا طرح هذه العملية على الشركات المصرية والأوغندية ذات الخبرة فى هذا المجال بعد أن تم الانتهاء من إعداد مستندات العطاء وكراسة الشروط والمواصفات الفنية للعملية هذا الشهر.

وأكد رئيس اللجنة التوجيهية المصرية حرص مصر على تنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة لرفع القدرات الفنية والمهارية للكوادر الفنية من وزارة المياه والبيئة الأوغندية، حيث يتم تنفيذ 2-3 من الدروات التدريبية المتخصصة سنويا لـ30-40 متدربا لتلبية احتياجات الجانب الأوغندى.

وأعرب تشارلز كاروجا، وكيل وزارة المياه والبيئة، ممثلاً عن رئيس اللجنة التوجيهية من الجانب الأوغندى، فى كلمته، عن عميق شكره وتقديره للحكومة المصرية للمساعدات التى تقدمها مصر إلى أوغندا بصفة عامة وخصوصا لوزارة المياه والبيئة، والتى تفيد فى رفع مستوى معيشة المواطن الأوغندى البسيط، وأكد عمق العلاقات المصرية الأوغندية المستمرة منذ عقود وستستمر باستمرار تدفق مياه النيل.

وكانت اللجنة التوجيهية المشتركة استعراضت وناقشت على مدار ساعات التقرير المرفوع من اللجنة الفنية المشتركة للمشروع وتم إقرار جميع التوصيات.

واختتمت فعاليات الاجتماع بتوقيع محضر اجتماع اللجنة التوجيهية تمهيدا لتنفيذ القرارات والتوصيات فور الانتهاء من الاجتماعات، كما تم الاتفاق على عقد الاجتماعات الفنية والتوجيهية القادمة بالقاهرة فى أغسطس/ سبتمبر 2015.

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى