الأخبار

العلاقة المصرية الإيطالية راسخة وتؤكدها الاستثمارات النفطية

قالت صحيفة “تى بى أى نيوز” الإلكترونية الإيطالية، إن إيطاليا ترسخ علاقاتها مع مصر بشكل عميق فى الآونة الأخيرة، فقد طوت روما صفحة قضية الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، وبدأت تقترب من مصر بشكل أكبر من أى وقت مضى، وذلك بعد أن أدركت مدى أهمية البلد العربى لروما.

وأوضحت الصحيفة أن هناك العديد من الأسباب التى تجعل إيطاليا تتقرب إلى مصر، حتى أصبح هناك علاقات استيراتيجية اقتصادية قوية بين القاهرة وروما، وأكدها جزء من الاستثمارات النفطية الإيطالية فى البلاد، ومن ناحية أخرى من خلال تدفق السياح الإيطاليين إلى مصر.

وأكدت الصحيفة أن مصر هى أهم الدول العربية، وهى تقاطع هام بين أفريقيا والشرق الأوسط، فضلا عن التوازن السياسى بين ليبيا وشبه الجزيرة العربية وإسرائيل والأردن، وكانت إيطاليا أول دولة أوروبية تستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي فى يوليو 2013، وكان رئيس الوزراء الإيطالى السابق ماتيو رينزى أول رئيس أوروبى قام بزيارة مصر قبل ثلاث سنوات.

وأوضحت الصحيفة، أن التقارب بين إيطاليا ومصر لم يكن على الجانب السياسى فقط بل أيضا الاقتصادى، حيث أن السيسي يجتمع كثيرا مع كلاوديو ديسكالزى الرئيس التنفيذى لإينى، وذلك لمناقشة الاستثمارات الإيطالية والتى تقدر بحوالى 14 مليار دولار، والذى يتمثل فى استخراج الغاز من دلتا النيل والنفط فى الصحراء الغربية.

وأكدت الصحيفة أن مصر تجتذب عدد كبير من الإيطاليين، وأصبحت قضية ريجينى ليست إلا مجرد “حادث” كما وصفه وزير الخارجية سامح شكرى خلال منتدى روما، وأكد عماد فتحى مدير منظمة السياحة المصرية فى إيطاليا، أن أكثر من 164 ألف إيطالى اختاروا مصر خلال العطلة من يناير إلى أغسطس 2017.

وفى سبتمبر 2017، وصف وزير الخارجية الإيطالى أنجيلينو ألفانو مصر، بأنها شريك لا يمكن تجنبه فى إيطاليا.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى