الأخبار

السر وراء اختبارات «فيسبوك»

 

 

21

نتشرت في الآونة الأخيرة مجموعة مختلفة من الاختبارات القصيرة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، هذه الاختبارات غالبًا ما تحمل عنوان على شاكلة «أي الممثلين أنت؟»، و«كيف سيكون زوجتك المستقبلية؟»، وغيرها من الاختبارات، التي يبدو أنها ليست للمتعة فقط.

يقول «جيه آر رافائيل» في مقال على موقع «pcworld»، إنه ربما تكون الاختبارات القصيرة على الإنترنت ممتعة، ولكنها أيضًا أداة قوية للشركات لجمع بياناتك وأموالك، ويكون ذلك في الغالب بطريقة لا يمكن ملاحظتها.

ويوضح رافائيل أن أبسط طريقة للتسويق القائم على الاختبارات هي «الإعلانات»، فالاختبارات التقليدية تطلب منك كشف جميع التفاصيل عن نفسك، وهذه المعلومات قيمة للغاية للمسوقين الذين يسعون للتواصل معك.

وتقول إحدى كبار المحللين «ديبرا أهو ويليامسون»، إن هذه الاختبارات تجذب انتباه الناس إلى الإعلانات. ويشير رافائيل إلى إن جذب الانتباه يكاد يكون شرطًا، فبصرف النظر عن استهداف مصلحتك، غالبًا ما تكون الإعلانات أمام عينيك بشكل يستحيل تجنبه، كما يمكنها أن تتبعك بعد أن إغلاقها، وذلك عبر رسائل البريد الإلكتروني.

يضيف رافائيل أن بعض الاختبارات سوف تفاجئك بطلب دفع مبالغ مطلوبة أو قيمة مشتريات قبل أن تتمكن من الحصول على نتائج اختبارك، وعلى الرغم من أن هذا طلب الدفع يمكن أن يكون مطبوعًا بخط صغير في مكان ما، إلا أنه غالبًا لن يكون في مكان يمكنك ملاحظته بسهولة في بداية الاختبار.

وقال جوش هاينام مؤسس موقع Interact، إن جميع الاختبارات التي تظهر على فيس بوك متشابهة إلى حد كبير، مشيرًا إلى تحليله لـ 100 اختبار حصل على أكثر من 10 آلاف مشاهدة؛ لاكتشاف أفضل أنواع العناوين للاختبارات.

وأوضحت النتيجة أن حوالي نصف أعلى هذه الاختبارات لها نفس صيغة العنوان وهي «أي شيء تكون أنت؟»، على سبيل المثال «أي كعكة تكون أنت؟» وهو اختبار حصل على أكثر من 25 ألف مشاهدة.

بعد اكتشاف هذا الأمر، سعى جوش ليعلم تأثير هذه الصيغة على مشاهدات الاختبار المتزايدة، وقام بتقسيم 454 اختبارًا إلى فئتين، الأولى تحتوي على عناوين تتضمن «أي which» و«تكون are» و«أنت you»، والثانية لا تحمل مثل هذه الكلمات في العناوين.

وجاءت النتيجة أن العناوين التي تحتوي على هذه الكلمات حصلت على ضعف عدد المشاهدات، وضرب جوش مثالًا باختبار «أي كعكة تكون أنت؟»، والذي صممه موقع Food52.com، المتخصص في الشئون الغذائية، ولقى هذا الاختبار نجاحًا، واستخدم الموقع نفس صيغة العنوان مع السندوتشات والوجبات الخفيفة وغيرها من الأطعمة التي لاقت نفس النجاح.
الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى