الأخبار

تفاصيل الدورة 46 لمعرض القاهرة للكتاب

3

عقد، منذ قليل، الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، مؤتمراً صحفياً للإعلان عن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 46، والذي من المقرر أن يبدأ من 28 يناير الجاري حتى 12 فبراير المقبل.

وقال مجاهد أن معرض الكتاب هذا العام يحمل شعار “الثقافة والتجديد” فلا يمكن أن يكون هناك ثقافة بدون وعي أو تجديد، وذلك في إطار تجديد الخطاب الديني من خلال الندوات والفعاليات الثقافية التي من المقرر إقامتها بالمعرض مستخدمسن محور الإطار الديني، ولقد تم اختيار شخصية المعرض ” الإمام محمد عبده” لأنه رائد الدعوة إلى الوسطية الإسلامية وبناء الخطاب الديني الوسطي، مؤكداً أن هذا المعرض نشاط يعبر عن جمهورية مصر العربية كلها.

وتحل دولة السعودية كضيف شرف هذا العام ، بمشاركة 26 دولة في 48 جناحا، بحضور متميز من الدول العربية والأفريقية والاجنبية، وخاصة بعد تحسن أوضاع مصر الآن.

كما أعلن مجاهد عن أربع مفاجآت يشهدها المعرض في دورته المقبلة ، الأولى “الكتاب هديتك” وهو محاولة لتغيير مفهوم القارئ المصري من خلال تبنيه فكرة أن يجعل الكتاب هدية يتبادلها مع الآخرين ، والثاني “كتاب دليفري” بالشراكة مع مؤسسة أخبار اليوم حيث تصل من خلالهم كتب الهيئة لجميع محافظات مصر بنفس سعرها بدون مصاريف توصيل، وتستهدف هذه الفكرة توسيع قاعدة القراءة ونشر الكتاب لكل محافظات مصر.

كما أطلقت الهيئة بالتعاون مع اتحاد الناشرين قاعدة بيانات تساعد القارئ على الوصول للكتاب بسهولة من خلال البحث عن طريق النت على اسم الكتاب ومكان دار النشر بالمعرض.

وأوضح مجاهد أن المعرض سيشهد فكرة تحت عنوان “سور الأزبكية وزارة الثقافة” والتي طرحها د. جابر عصفور وزير الثقافة حيث يعرض من خلاله كل كتب وزارة الثقافة وهيئاتها بتخفيضات تصل إلى أكثر من 50%. كما يشهد المعرض فكرة “كايرو كولينج” التي تتيح محادثة الناشرين العرب والأجانب للمعرض والتواصل معهم من خلال مترجمين من كلية الألسن.

البداية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى