الأخبار

موت الملك يثير تساؤلات حول انتقال السلطة بالمملكة..

178

لعديد من التساؤلات التي أثيرت حول انتقال السلطة في المملكة العربية السعودية، بعد موت العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين، دفع “صدى البلد” إلي أن يبحث حول طبيعة القرارات التي اتخذها ملك السعودية الجديد.

وفي هذا الإطار، قال الدكتور يسري العزباوي، الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن “انتقال السلطة في السعودية تم بشكل سلس”، مشيرا إلى أن “مبايعة الملك سلمان تمت بشكل طبيعي”.

وأضاف العزباوي، في تصريح خاص لـ”صدى البلد”، أن “دخول مجموعة جديدة من الأسرة لسدة الحكم، مثل تعيين الأمير محمد بن نايف بمنصب ولي ولي العهد، يؤكد ضمان جيل الشباب في مقاعد السلطة الحاكمة بالمملكة”، لافتا إلى أن “هناك تضخيما إعلاميا في المسألة غير مبرر وهذا ما تعودنا عليه في الإعلام”.

وتابع الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية أن “استلام السلطة تم في نفس اليوم، وحقيقة الأمر تدل على عكس ما تم تداوله من بعض وسائل الإعلام”.

كما قال الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية بالمركز القومي للبحوث الجنائية، إن انتقال السلطة في السعودية يشير إلى أن هناك بابا تم فتحه أمام جيل من الشباب، وظهر ذلك في قرارات خادم الحرمين الأمير سلمان بن عبد العزيز، مؤكداً أن كافة أبناء الملك كبار السن، وقدرتهم علي ممارسة الحكم أقل.

وأضاف “سلامة” أنه لابد وأن ننظر بعين الإعتبار بأن هذه القرارات تجعل الشباب يدخلون في مقدرات صنع القرار بالمملكة، والتي سيكون لها تأثير علي سياسات الحكم ولكن ليس بشكل جزري، لكنه يمكن أن يحدث تقارب وانفتاح في علاقات المملكة بدرجة أكبر.

وتابع أستاذ العلوم السياسية بالمركز القومي للبحوث الجنائية:”الأمير سلمان سيعمل علي استمرار علي سياسة أسلافه، مع بعض التغييرات التي تطال كل حاكم في الأسرة المالكة.

وقال محمود طرشوبي، الباحث في العلاقات الدولية، إن صراعا طفيفا شهدته السعودية أثناء انتقال السلطة إلي الأمير سلمان بن عبد العزيز، مؤكداً أن سبب هذا الأمر هو تعيين الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وليا لولي العهد، فإن هذا الانتقال يصب في صالح شباب الأسرة المالكة.

وأضاف “طرشوبي” أن تعيين الأمير نايف كان قد شهد بعض الإعتراضات عليه من باقي أفراد الأسرة المالكة، لافتاً إلي ان هذا القرار يؤكد بداية قوية لدخول الأحفاد للسلطة، وأن حكمة خادم الحرمين الأمير سلمان بن عبد العزيز هي التي انقذت المملكة من بعض الأزمات.

 

 

الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى