الأخبار

كندا تزود قوات “البيشمركة” الكردية بـ 6 “روبوت”

 

 

185

زودت الحكومة الكندية قوات “البيشمركة” الكردية بستة آليات كشف والتعامل مع الألغام “روبوت” تفاديا لوقوع خسائر في صفوفهم المقاتلين الأكرداد الذين يواجهون صعوبة في اكتشاف المتفجرات والالغام المزروعة من قبل تنظيم (داعش) في المناطق التي يفقد التنظيم السيطرة عليها، وقد تسببت العبوات الناسفة في سقوط عدد من مقاتلي البيشمركة بين قتيل وجريح.

وأعرب رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني عن شكره وتقديره للدعم والمساعدات التي تقدمها كندا لإقليم كردستان، معربا عن أمله إستمرار كندا في تقديم المساعدات العسكرية والإنسانية للإقليم.. وقال: أن “أبواب إقليم كردستان مفتوحة أمام الشركات والمستثمرين الكنديين، وأن الإقليم يتطلع دائما إلى تنمية وتطوير علاقاته مع كندا في جميع المجالات”.

جاء ذلك خلال استقبال نيجيرفان بارزاني أمس الأربعاء في أربيل السفير الكندي لدى العراق برونو ساكوماني والوفد المرافق له، الذ ضم عددا من المسئولين في المجالات الإقتصادية والتجارية والعسكرية والتنمية..وأكد السفير الكندي مواصلة بلاده إرسال التبرعات والمساعدات العسكرية والإنسانية لإقليم كردستان.

ومن جهتها، وصفت وزارة البيشمركة المساعدات الكندية”الروبوت” بأنه خطوة مهمة، وقالت إنها تواجه صعوبة في كيفية توزيع هذه الروبوتات على جبهات القتال لقلة عددها، حيث تواجه قوات البيشمركة تنظيم داعش على جبهة طولها أكثر من 1000 كم، ولضرورة دورها في عموم تلك الجبهات.

وتشارك كندا في الغارات الجوية ضمن التحالف الدولي المناهض لداعش، بالاضافة الى ارسالها 70 مستشارا عسكريا الى اقليم كردستان لتدريب القوات البيشمركة..وقال القنصل الكندي في أربيل إن المساعدات العسكرية الكندية للبيشمركة منذ 2014 وصلت الى 10 ملايين دولار، مؤكداً على استمرارية هذه المساعدات في المستقبل.

أ ش أ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى