الأخبار

أعمار الانتحاريين لا تتجاوز 20عاماً

124

قالت مصادر أمنية رفيعة المستوى إن التحريات الأولية حول الهجمات الإرهابية التى شهدتها مدينة العريش، مساء أمس، كشفت عن تورط عدد كبير من قيادات «أنصار بيت المقدس»، المنتمين لقبيلة السواركة، فى التخطيط للهجوم، رداً على اعتقال أبوحمزة المصرى، واستخدامهم 3 شباب لا تتعدى أعمارهم الـ20 عاماً، لتفجير السيارات المفخخة التى استهدفت الكتيبة 101.

وأوضحت المصادر أن القيادات الإرهابية التى خططت للهجوم هم: يونس سليم القرم، وشقيقاه يوسف وحسن، وهانى أبوشيتة، وكمال علام الحفنى، بالإضافة إلى أحد القيادات الإرهابية بمدينة العريش ويُدعى خويطر عبدالله.

وأضافت المصادر أن قيادات ولاية سيناء استخدموا ثلاثة شباب أعمارهم ما بين 19 و20 سنة لتنفيذ العملية الانتحارية فى مقر الكتيبة 101 بضاحية السلام، مشيرة إلى أن «أبوحمزة المصرى»، هو من قام بتجنيد الشبان الثلاثة منذ ثلاثة شهور، وأعدهم لتنفيذ أعمال انتحارية فى المستقبل، إلا أن القيادات الحالية استعجلت الأمر للرد على اعتقال أبوحمزة المصرى.

وأكدت المصادر أن العملية النوعية الأخيرة كان مخططاً تنفيذها ضد أهداف فى الممر الملاحى لقناة السويس، إلا أن التشديدات الأمنية بالقناة حوّلت وجهتهم إلى كتيبة الجيش بالعريش ومديرية أمن شمال سيناء.

وكشفت التحريات عن مشاركة 20 إرهابياً فى الهجوم على الكتيبة 101، قُسموا إلى أربع مجموعات، الأولى قامت بمراقبة الكتيبة والطرق المؤدية لها، فيما أطلقت المجموعة الثانية قذائف الهاون من جنوب مبنى الكتيبة العسكرية، قبل التفجيرات الانتحارية، لتربك القوات قبل وصول السيارات المفخخة.

وأضافت أن المجموعة الثالثة هى مجموعة الانتحاريين الثلاثة الذين قاموا بتنفيذ التفجيرات، فيما قامت المجموعة الرابعة، التى تضم عناصر محترفة فى التصوير بينهم عناصر فلسطينية من قطاع غزة، بتصوير الانفجارات من ثلاث جهات مختلفة.

وأكدت المصادر أن السيارات الثلاث التى استُخدمت فى التفجيرات الانتحارية سرقها الإرهابيون خلال الشهر الماضى، وإحداها كانت «فنطاس مياه» سُرقت قبل الانفجار بأسبوع واحد، وجُهزت للعملية بمنطقة شرق العريش، وشوهدت صباح يوم الانفجار موجودة بمنطقة الخروبة بطريق فرعى على مسافة قريبة من الطريق الدولى.

وأضافت أن العناصر الانتحارية التى شاركت فى العملية غير مطلوبين لدى قوات الجيش والشرطة، وقد تم اختيارهم بعناية لتنفيذ العملية، مشيراً إلى مشاركة عناصر فلسطينية وصلت إلى البلاد منذ وقت قريب، فى الإشراف والتخطيط للعملية. وأكد أن الخطة كانت تتضمن مهاجمة جميع الارتكازات الأمنية فى نفس توقيت الانفجارات بقذائف «الآر بى جى» والمدافع الرشاشة عيار 100 ملم، إلا أن العناصر الفلسطينية رفضت هذا الطرح فى آخر لحظة خوفا من القبض على العناصر المشاركة.

وأوضحت أن تنظيم أنصار بيت المقدس يضم أكثر من 50 انتحارياً من الشباب أعدهم لتنفيذ عمليات انتحارية خلال الفترة المقبلة ضد المقرات الأمنية بالمحافظة والأكمنة الأمنية المنتشرة فى جميع أراضى سيناء.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى