الأخبار

«الرى» تنفى تقاضى «علاء ياسين» أموالا من أثيوبيا

78

 

نفت وزارة الرى ما نشرته إحدى الصحف بخصوص اتهام المهندس إبراهيم الفيومي رئيس مشروع تنمية إفريقيا ونهر الكونغو للدكتور علاء ياسين مستشار وزير الموارد المائية والري للسدود وحوض النيل بتقاضيه مبالغ مالية من إثيوبيا بعد عمله مستشارا بالوزارة.

وأورد بيان الوزارة:” نود أن نوضح بأن ملفات حوض النيل، وعلى رأسها ملف سد النهضة ، هي ملفات شديدة الدقة وتحتاج إلى خبرات متخصصة لا تكتفي فقط بالجانب الأكاديمي أو البحثي أو حتى الخبرة العملية ، ولكنها يجب أن تشمل الخبرات المتعلقة بالعمل المباشر في دول حوض النيل.. وهذه القاعدة تلتزم بها الوزارة منذ أمد بعيد في مجال اختيار الشخصيات التي تتعامل مع ملفات مياه النيل”.

وعلى سبيل المثال فإن رئيس قطاع مياه النيل الحالي عمل رئيساً لبعثة الري المصري في السودان لسنوات عديدة .. كما أن المسئول الحالي للعلاقات الثنائية مع دول حوض النيل ، عمل سكرتيرا عاما لمبادرة حوض النيل على مدى ثلاث سنوات ، مما أهله ليشغل منصبه الحالي .

وأردف البيان : ” أما بخصوص الأستاذ الدكتور علاء ياسين ، فقد تم اختياره لشغل مستشار وزير الموارد المائية والري للسدود وشئون حوض النيل في يوليو 2014 ، وهو منصب هام يتطلب خبرات متراكمة يمتلك الدكتور علاء منها الكثير ؛ فقد تولى رئاسة قسم الرى والهيدروليكا بكلية الهندسة بجامعة الإسكندرية مرتين من عام 1994 الى 1997 ومن 2006 الى 2008 ، كما حصل على لقب أستاذ الهيدروليكا منذ 25 عاما وهو التخصص المعني بتدفق المياه بالأنهار والتصميمات الهيدروليكية للمنشآت التي تقام بالأنهار ، علاوة على خبرته العملية الطويلة في الأعمال الاستشارية في مجال التصميمات الخاصة بمنشآت وشبكات الرى والسدود ، والتي تجلت في أعماله الاستشارية في مصر وعدد من الدول العربية والافريقية ، وخبرته بالدراسات والمشروعات الخاصة بدول حوض النيل وإلمامه بمشاريع السدود الأثيوبية ، وكذلك مشاركته في العديد من الفعاليات الخاصة بسد النهضة ، فضلا عن نشاطه في عضوية لجنة الأمن المائى المصرى بوزارة الخارجية ، وأيضا اشتراكه في عضوية بعض اللجان الفنية المصرية بوزارة الموارد المائية والرى الخاصة بدراسات دول النيل الشرقى التي تضم مصر وأثيوبيا والسودان”.

ومن أهم الخبرات التي لفتت الإنتباه ورجحت كفة اختيار الدكتور علاء ياسين مستشارا للوزارة ، ليس فقط خبراته السالفة الذكر ، ولكنه قد عمل خبيرا في دولة إثيوبيا خلال الفترة من 2005 حتى 2007 ، وذلك بناء على رغبة وزارة المياه الأثيوبية في الإستعانة بخبرته في أعمال تصميمات مشاريع الرى ، حيث قام من خلال مكتبه الإستشاري بالأسكندرية بمراجعة التصميمات الخاصة بمنظومة شبكة الرى بمنطقتى تنداهو وكيسيم بإثيوبيا وهى منطقتان خارج حوض النيل.

ومنذ اختياره في يوليو من العام الماضي – طبقا للقواعد المتعارف عليها – للعمل في الوزارة فقد انقطعت صلة الدكتور علاء ياسين بأى أعمال فى أثيوبيا واى علاقة بآى شكل من الأشكال، وهو ما يدحض تماماً الإتهام المزعوم الذى نشرته الجريدة، .

والجدير بالذكر أن خبرات د. علاء ياسين هي التي أهلته أيضا ليقوم بدراسة موضوع نهر الكونغو ، والذي أثير منذ فترة طويلة ، حيث ساهم في وضع التوصيات الفنية التي قدمتها الوزارة بعمله رئيساً للجنة التى قامت بإعداد التقرير الفنى للمشروع، والتي أثبتت التقييم الحقيقي لهذا المشروع وعدم جدواه .

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى