الأخبار

أسعار اللحوم والدواجن

 

113

 

كد محمد الشافعي، رئيس شعبة اللحوم والدواجن والأسماك بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن ارتفاع الدولار يؤدي إلى ارتفاع اللحوم والدواجن المستوردة، مما يشكل عبئا إضافيا على المستهلك الذي يعتمد على تلك الأنواع لأنها أقل سعرا من اللحوم المحلية.

وكشف عن أن أسعار اللحوم والأسماك والدواجن المستوردة ارتفعت بنسبة 10% بداية من اليوم الأحد، وتلك النسبة سترتفع خلال الشهر الجاري مع صعود الدولار بالبنوك.

وأوضح الشافعي في تصريحات خاصة لـــــ”فيتو” أن زيادة الأسعار نوعان: بقاء أسعار الخامات المستوردة كما هي، إذن الزيادة ترجع نتيجة ارتفاع سعر الدولار بنسبة 10%، أما إذا تحركت أسعار السلع المستوردة عن السعر الحالي، إذن قيمتها تزيد نتيجة زيادة سعرها فضلا عن ارتفاع سعر الدولار.

وأشار إلى أن مصر تستورد نحو 45% من احتياجتنا من اللحوم من الخارج، بينما لدينا اكتفاء ذاتى من الطيور، ونسبة ما يتم استيراده أقل من 10% وتعتبر كمية بسيطة، ونسبة استيراده بسيطة مقارنة بالأسماك.

وقال إن أسعار اللحوم المستوردة تعتبر أكثر السلع المتأثرة بارتفاع سعر الصرف، وأيضا أسعار بعض مستلزمات الإنتاج مثل “الذرة الصفراء والصويا”، حيث يتم استيراد كميات كبيرة منها تصل من 5 إلى 6 ملايين طن ذرة صفراء، خلال السنة، وبالتالى الأسعار سوف ترتفع، وكذلك سعر القمح، وأيضا فإن الخامات العلافية وأدوية الدواجن سوف يتزايد سعرها.

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى