الأخبار

90% بمصر يستخدمون ”فيسبوك”

 

 

85

 

كشف التقرير السنوي عن العام 2014 لشركة ديجيتال ميديا ساينس (دي إم إس)، المتخصصة في بحوث الإعلام الرقمي والذكاء الاصطناعي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تقريرها السنوي لعام 2014، حول اتجاهات وعادات مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت، عن نتائج وإحصائيات جديدة في اتجاهات وعادات مستخدمي الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت في المنطقة العربية.

تضمنت النتائج الجديدة للدراسات التي تم إجراؤها على 42 % من سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ممن لديهم اتصال بالأنترنت، أن 88% من مستخدمي الانترنت في المنطقة يستخدمون شبكات الواصل الاجتماعي بمعدل 10 مليون تغريدة على موقع تويتر، و94% منهم يستخدمون الفيس بوك، وخلصت الشركة في تقريرها من خلال تحليل أشمل لبيانات عن ديموغرافية السكان في المنطقة إلى أن 65% من مستخدمي الشبكات الاجتماعية من الذكور، و36% منهم تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 25 سنة.

كما تضمنت النتائج الجديدة في اتجاهات وعادات مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من بين مستخدمي الانترنت بمصر أن غالبية المستخدمين يقضون ما يتراوح بين 3 إلى7 ساعات يوميا على الشبكة، مما يسهم في زيادة معدل التجارة الإلكترونية بشكل مهم وتابعت الشركة هذا الأداء بشكل كبير، وتضمن تقرير الشركة أن 53% ممن يشترون احتياجاتهم عبر الإنترنت تزيد أعمارهم عن 35 سنة منهم 47% يمتلكون بطاقات للسحب الآلي بينما، وحوالي 43% من المتسوقين بشكل عام لديهم بطاقات ائتمان في حين يستخدم حوالي 28% يستخدمون التعامل النقدي في الحصول على متطلباتهم.

كما ركز التقرير على أكثر الموضوعات التي تم البحث عنها على الشبكة وفي هذا الصدد تتتبعت اتجاهات المستخدمين التي أظهرت أن أعلى فئات البحث بالترتيب تمثلت في الوظائف والرياضة والسفر والغذاء والأخبار.

وفي استكمال الشركة لتلك الدراسة أجرت بحثا على موقع اليوتيوب، وكشف أن هناك حوالي 258 مليون مشاهدة يومية على اليوتيوب في منطقة الشرق الأوسط، وأن فئات المشاهدات بمصر شملت 17% للسياسة والأخبار، و19% للتسلية والترفيه، و29% للموسيقى. بالإضافة إلى أن 64 % من مستخدمي الشبكات الاجتماعية في مصر تأثروا بأصدقائهم في مشاهدة محتوى المواد الترفيهية.

ورصد تقرير الشركة زيادة ملحوظة في تعامل مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي عبر الهاتف المحمول ، وكشفت أنه من بين 99.6 مليون مشترك نشط على الإنترنت في مصر، يتعامل حوالي 12.6 مليون مستخدم مع شبكات التواصل الاجتماعي عبر الهاتف المحمول ، منهم 23% اتصال من خلال نظام ثري جي. في حين يفضل حوال 95 % من مستخدمي الأجهزة الذكية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن يكون هذا الاستخدام من خلال منازلهم.

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى