الأخبار

الهدوء يسود الجامعات والمدارس فى أول يوم دراسى

 

39

تصوير أحمد عبد الجواد<br />

شارك فى التغطية ــ محمد عنتر وهانى النقراشى ووفاء فايز وهدى الساعاتى وإبراهيم جودة وحازم الخولى

بوابة إلكترونية لتفتيش الطلاب.. والممغنطة قريبًا.. فالكون على أبواب الجامعة.. والشرطة خارج الأسوار

رئيس جامعة الأزهر يخصم 10 أيام لمدير عام المدن الجامعية و5 للقيادات لتغيبهم عن العمل

انتظمت الدراسة فى الجامعات، والمدارس بـ 13 محافظة، أمس، وسط احتياطات أمنية واسعة، وسط حالة من الهدوء، فيما حذر رئيس جامعة بنى سويف، الدكتور أمين لطفى، أى طالب بالفصل حال تظاهره داخل حرم الجامعة.

وشهدت الجامعات المصرية حالة من الهدوء التام وسط تشديدات أمنية مكثفة من قبل أفراد الشرطة خارج الجامعات وأفراد شركة فالكون على البوابات والأمن الإدارى داخل الحرم الجامعى.

وفى جامعة القاهرة رصدت «الشروق» تمركز عدد من سيارات الأمن المركزى وقوات مكافحة الشغب فى المنطقة المحيطة بالجامعة وبالقرب من البوابة الرئيسية، بينما قامت شركة فالكون بتركيب بوابات ممغنطة على جميع الأبواب، لتفتيش الطلاب.

وشدد أفراد فالكون على تفتيش الطلاب والحقائب بواسطة أجهزة الكشف عن المعادن، إضافة إلى تفتيش سيارات أعضاء هيئة التدريس بواسطة الكلاب البوليسية على الأبواب الرئيسية، فى وقت انتشر أفراد الأمن الإدارى داخل حرم الجامعة. كما استقل عدد من أفراد الأمن الإدارى درجات بخارية والتجول حول الأسوار.

وقال الدكتور سمير الدمرداش، نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة انتهت من كافة الاستعدادات الخاصة ببدء الدراسة، مضيفا أنه سيتم استقبال الطلاب اليوم من قبل رعاية الشباب بالجامعة، وإقامة صلاة الغائب على أرواح شهداء الوطن فى سيناء بمسجد كلية الآداب بالحرم الجامعى.

وتكررت ذات الأجواء فى جامعة عين شمس، حيث عمها الهدوء وسط إقبال متوسط من الطلاب.

وانتشرت قوات الشرطة فى محيط شوارع العباسية والجامعة، كما تواجد عدد منهم أمام الباب الرئيسى تحسبا لأى أعمال عنف تحدث.

وانتظمت الدراسة فى جامعة الأزهر، فرعى البنين والبنات، أمس، وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل قوات الشرطة بمحيط الجامعة.

وبدأ أفراد الأمن الإدارى، بالتعاون مع أفراد شركة «فالكون»، تأمين بوابات الجامعة، كما واصلت قوات الشرطة تشديداتها الأمنية بمحيط الجامعة.

وزار رئيس جامعة الأزهر الدكتور عبدالحى عزب، مقر مدينة الطالبات بمدينة نصر، كما قرر خصم 10 أيام لمدير عام المدن الجامعية فرع البنات للتغيب عن العمل دون إذن مسبق، وخصم 5 أيام لجميع قيادات الفرع، لتغيبهم عن العمل فى أول أيام الدراسة مع إنذارهم بالإقالة من مناصبهم إذا تكرر تغيبهم.

ولم يختلف الأمر فى جامعة الإسكندرية، حيث انتظمت الدراسة فى هدوء، وسط أجواء أمنية محكمة مع وجود البوابات الإلكترونية وأفراد الأمن الإدارى «فالكون»، بجانب أمن الجامعة.

وأعلن الدكتور رشدى زهران، القائم بأعمال جامعة الإسكندرية، أنه تم تخفيف العقوبات الإدارية على الطلاب المفصولين لارتكابهم أعمال عنف وشغب داخل الجامعة، وفقا لنوع العنف وثبوت الأدلة عليها.

وفيما عمت حالة من الهدوء جامعة بنها، حذر رئيس جامعة بنى سويف الدكتور امين لطفى، الطلاب المشاغبين، أو الذين سينظمون مظاهرات داخل الحرم، بالفصل من الجامعة.

 

 

 

 

الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى