الأخبار

10 معلومات عن جهاز المخابرات الروسية

 

46

تعد المخابرات الروسية من أقوى أجهزة الاستخبارات حول العالم، وأكثرها تأثيرًا، بخاصة عقب انهيار الاتحاد السوفيتي، في 25 ديسمبر 1991، ورصدت “الوطن” أهم النقاط المميزة له.

1. تأسس جهاز المخابرات السوفيتي لأول مرة في 20 ديسمبر 1917 برئاسة فليكس دزر سنسكاي والرئيس فلاديمير لينين، وتفكك في 11 أكتوبر 1991 عقب انهيار الاتحاد السوفيتي.

2. في أبريل 1995، تأسس جهاز المخابرات الروسية، ويطلق عليها خدمات الأمن الفيدرالية في روسيا “FSB”، وذلك لمؤسسها الشرطة السياسية السوفييتية “KGB”، والتى تقع في ساحة لابيانكا بموسكو.

3. تُعتبر المخابرات الفيدرالية في روسيا من أكبر وأنجح المخابرات حول العالم، ومصنف ضمن أفضل 10 أجهزة مخابرات دولية.

4. أعلنت المخابرات الروسية عن زيادة موازنتها في عام 2006 بنسبة 40% تقريبًا، دون الإفصاح عن حجم المبلغ.

5. تقوم مهمة الأساسية للمخابرات على حماية الدولة الروسية أمنيًّا ومصالحها الوطنية داخليًا وخارجيًا، فتجمع المعلومات لمواجهة تجارة الأسلحة والمخدرات ومحاربة الإرهاب والجرائم وشل حركة أجهزة الاستخبارات المعادية.

6. يتبع له جهاز الاستخبارات الخارجية، الذي تقوم مهامه على ضمان الظروف السلمية لإعمار الاقتصاد الوطني والإسهام في تطوير علاقات روسيا الاقتصادية والسياسية مع الدول الأخرى، وتم تحويله، في نوفمبر 1991، إلى هيئة مستقلة.

7. يتعاون الـ”FSB” مع أجهزة مخابرات أخرى مثل “RAW” في الهند، والدول الأعضاء في تحالف شمال الأطلسي “الناتو”.

8. أول جهاز مخابراتي يحصل على سر القنبلة الذرية من مشروع “مانهاتن”.

9. استطاع أن يحصل على معلومات مسربة عن التكنولوجيا المتقدمة أولا بأول من العالم الغربي.

10. لعبت المخابرات الروسية دورًا في حرب العراق، حيث قامت بنقل بعض أسلحة صدام إلى سوريا، وساعدت على تدمير أسلحة الدمار الشامل التي كانت في العراق.

 

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى