الأخبار

السيسي لوكالة أنباء روسية:

 

.124

أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، حوارًا تليفزيونيًا لوكالة الأنباء الروسية “روسيا سيغودنيا”، مع ديميتري كيسيلوف، مدير عام الوكالة والعضو بالوفد الرسمي المرافق للرئيس الروسي.

وأكد الرئيس تسعى لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، مثلما كانت في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي في مشروعات مثل السد العالي، مشيرًا إلى تطلع مصر للاستفادة من الخبرة الروسية من أجل إقامة محطة الطاقة النووية لتوليد الطاقة الكهربائية في الضبعة.

وأكد السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس تناول في هذا الحوار عددًا من القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين مصر وروسيا، وكذلك دور مصر على المستويين العربي والإفريقي، فضلًا عن إمكانية إعادة تنشيط التعاون المشترك بين البلدين سواء من خلال المشروعات التنموية مثل محطة الطاقة النووية بالضبعة أو من خلال التنسيق إزاء القضايا الإقليمية مثل الأزمة السورية.

وذكر المتحدث الرسمي، أن الرئيس حرص على توجيه التحية للشعب الروسي، وكذلك التقدير للرئيس بوتين، مشيرًا إلى أن حفاوة الاستقبال للرئيس الروسي خلال زيارته الحالية للقاهرة إنما تعكس تقدير الشعب المصري لروسيا ومواقفها المساندة لمصر، ولا سيما في أعقاب ثورة 30 يونيو، فضلًا عن الرغبة في الترحيب الواسع بالرئيس بوتين على وجه الخصوص، ارتباطًا بالمكانة المتميزة التي يتمتع بها في نفوس المصريين، بالنظر لاحترامه لإرادتهم في التغيير والتي ظهرت في ثورة 30 يونيو.

وأشار السيسي إلى أن مصر تحرص منذ قيام ثورة 30 يونيو على تنشيط دوائر سياستها الخارجية، وبناء علاقات تعاون وثيقة بمختلف دول العالم، كما تبتعد عن أي استقطاب أو محاور، مؤكدًا أن مصر لا تتعرض لمصالح الآخرين كما لا تقبل أن يتدخل أي طرف في شؤونها.

وحول إمكانية التعاون بين مصر وروسيا للتعامل مع الأزمة السورية، أوضح السيسي أن مصر حريصة على معالجة هذه الأزمة سياسيًا مع الابتعاد عن أي حل عسكري لها، وتؤكد كذلك على ضرورة احترام سيادة سوريا ووحدة أراضيها، وتحذر من مخاطر تقسيمها.

كما شدد الرئيس على خطورة ظاهرة المقاتلين الأجانب في صفوف التنظيمات المتطرفة والإرهابية في سوريا، موضحًا ضرورة التعامل مع هذه العناصر المسلحة بصورة تحفظ الأمن الإقليمي والعالمي.

واستعرض السيسي، مشروع قناة السويس الجديدة والدور الذي لعبه الشعب المصري في توفير التمويل اللازم له، بما يعكس الثقة الشعبية في رؤية الدولة لأهمية هذا المشروع، الذى يدعم مسيرة التنمية في مصر، فضلًا عن تأثيره الإيجابي على التجارة الدولية وعلى النقل البحري العالمي.

كما أشار الرئيس لمشروع تنمية محور قناة السويس، موجهًا الدعوة للمستثمرين الروس للمشاركة فيه والاستفادة من الفرص الاستثمارية التي ستطرح في إطاره، ومن ذلك إمكانية إقامة صوامع للحبوب بهذه المنطقة.

وأضاف يوسف، أن الرئيس وجه الدعوة للقطاع الخاص الروسي للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ، مبينًا التحضيرات الجارية استعدادًا لانعقاده، ومؤكدًا على الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية من أجل تحسين مناخ الاستثمار، ومن ذلك وضع القانون الموحد للاستثمار والقضاء على الإجراءات البيروقراطية ومحاربة الفساد الإداري.

وحرص الرئيس كذلك على توجيه رسالة للسائحين الروس لحثهم على القدوم إلى مصر، وزيارة مختلف مقاصدها السياحية، مؤكدًا على توفر الاستقرار والأمن في المناطق السياحية كافة.

 

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى