الأخبار

النيابة تستدعى عمر جابر وسائق أوتوبيس الزمالك

6

 

قررت نيابة شرق القاهرة الكلية أمس بإشراف المستشار محمد عبدالشافى، المحامى العام الأول، صرف إسماعيل يوسف، مدير الكرة بنادى الزمالك، وحمادة أنور، المدير الإدارى للفريق الأول لكرة القدم، من سراى النيابة عقب سماع أقوالهما فى واقعة مذبحة «استاد الدفاع الجوى».

كما قررت النيابة استدعاء عمر جابر، لاعب الزمالك، وسائق أوتوبيس الفريق لسماع أقوالهما حول الأحداث الدامية التى أسفرت عن مقتل 19 من مشجعى الزمالك.

وقال «يوسف وأنور»، فى التحقيقات التى استمرت معهما قرابة 6 ساعات فى مقر نيابة شرق القاهرة الكلية بمحكمة العباسية، إنهما لم يعرفا بالأحداث الدامية التى حدثت خارج الاستاد إلا بعد انتهاء المباراة، وأوضحا أنهما كانا يستقلان الأوتوبيس الخاص باللاعبين والجهاز الفنى عندما فوجئا بعدد من أعضاء رابطة «وايت نايتس» يقفون أمام الأوتوبيس قبل بوابة الدخول لاستاد الدفاع الجوى بعشرات الأمتار، ما أجبر السائق على الوقوف وأضافا: «عندئذ تدخلت قوات الأمن لإسداء النصيحة إليهم بأن يفسحوا الطريق، حتى يتمكن سائق الأوتوبيس من استكمال السير إلا أنهم رفضوا»، موضحين أنهما انتظرا مع اللاعبين داخل الأوتوبيس لمدة ساعة حتى أقنعت قوات الشرطة أعضاء الرابطة بالإفساح لأوتوبيس اللاعبين للمرور. وتابع «يوسف وأنور» فى تحقيقات النيابة أنهما فوجئا عقب خروجهما من بوابة الاستاد بوجود متعلقات المجنى عليهم والمصابين ملقاة على الأرض، وأنهما عرفا بوجود عدد الوفيات من وسائل الإعلام، الأمر الذى أصابهما بحزن شديد على عدد الضحايا الذى سقط بسبب مباراة كرة قدم من المفترض أنها توفر المتعة لمحبيها.

وتواصل مباحث القاهرة بالتنسيق مع مباحث الجيزة البحث عن 4 من قيادات ألتراس زملكاوى «وايت نايتس» ومن بينهم اثنان بارزان وهما «سيد المشاغب وزيزو»، أدانتهم تحريات المباحث بالتخطيط للجريمة والتحريض على اقتحام استاد الدفاع الجوى قبل بدء مباراة فريقى «الزمالك وإنبى».

يوسف

واستعجلت النيابة تقارير اللجنة الفنية المكلفة بفحص كاميرات استاد الدفاع الجوى.

كشفت تحريات الأجهزة الأمنية بالجيزة عن أن ضباط المباحث توصلوا إلى أن المتهمين المحرضين ضُبطوا فى كمين أعلى المريوطية عقب انتهاء المباراة وعُثر بحوزتهم على شماريخ وألعاب نارية، وأضافت التحريات التى قادها اللواء محمود فاروق، مدير الإدارة العامة للمباحث، والعميد محمد أبوالفتوح، رئيس مباحث قطاع جنوب الجيزة، أن وراء التحريض على أعمال العنف 3 قيادات من تنظيم الإخوان وأنهم وراء أعمال العنف التى وقعت أمام الاستاد، وذلك بعدما دفعوا لكل شخص من الألتراس 50 جنيهاً، وأفادت التحريات التى قادها اللواء جرير مصطفى، مدير المباحث الجنائية، أن الـ3 قيادات من الإخوان متورطون أيضاً فى تفجير 3 محطات كهرباء بمنطقة أبوالنمرس وأكتوبر، وأنهم أيضاً من الممولين لمظاهرات الإخوان وأيضاً متورطون فى حرق 3 سيارات شرطة.

وقالت مصادر أمنية لـ«الوطن» إن قوات الأمن تكثف جهودها لضبط 25 آخرين متورطين فى أعمال العنف التى وقعت أمام الاستاد وتبين من خلال التحريات أن المتهمين تقع محال إقامتهم فى نطاق محافظة الجيزة. وأكدت تحريات المباحث التى أشرف عليها اللواء محمد قاسم، مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، أن أحد قيادات الألتراس فى منطقة أبوالنمرس ويُدعى أشرف حمدان، 20 سنة، عامل فى مقهى، و3 آخرين اجتمعوا مع اثنين من عناصر تنظيم الإخوان الإرهابى وحصلوا منهم على مبالغ مالية نظير إحداث حالة من الفوضى أثناء مباراة فريقى «الزمالك وإنبى» فى مسابقة الدورى العام.

وأضاف المصدر أن تحريات المباحث أكدت أن قيادات الألتراس المقبوض عليهم اتفقوا مع عناصر تنظيم الإخوان على اقتحام استاد الدفاع الجوى أثناء المباراة والاشتباك مع قوات الشرطة والاعتداء عليهم بالألعاب النارية «شماريخ» والحجارة بقصد إحداث حالة من الفوضى وحصلوا على 2000 جنيه من عناصر الإخوان لتوزيعها على عدد كبير من الأشخاص الذين شاركوا فى أحداث الشغب.

أنور

وأوضح المصدر أن عمليات استجواب المتهمين لا تزال جارية لمعرفة تفاصيل الجريمة وكيفية تنفيذها، بعد القبض عليهم بمعرفة قوات أمنية شارك فيها العميد محمد أبوالفتوح رئيس قطاع مباحث جنوب الجيزة. وأفادت تحقيقات النيابة التى شارك فيها فريق من نيابة شرق القاهرة ضم المستشارين أحمد شورب، رئيس نيابة مدينة نصر أول، ومعتز عاطف، مدير نيابة حوادث شرق القاهرة، وإبراهيم أبوعقل، وكيل أول نيابة حوادث شرق القاهرة، أن الوفيات حدثت فى محيط استاد الدفاع الجوى على بعد 500 متر من باب الاستاد، وتحفظت النيابة على كمية من ملابس الضحايا والمصابين التى عُثر عليها فى مكان الأحداث الدامية، كما عثرت النيابة على إطارات محترقة وحجارة وفوارغ شماريخ وفوارغ قنابل غاز مسيل للدموع.

يوسف وأنور»: لم نعرف بالأحداث الدامية خارج الاستاد

إلا بعد المباراة والحزن أصابنا عندما شاهدنا متعلقات الضحايا

 

 

 

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى