الأخبار

«محلب» من دبى:

 

 

87

قال المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر على الطريق الصحيح وسيتم استكمال «خريطة الطريق» لتصبح مصر دولة ديمقراطية حديثة، كما أن رؤية الحكومة الاقتصادية واضحة المعالم، ولاقت تأييداً من المنظمات والمؤسسات الدولية.

وأضاف المهندس إبراهيم محلب، خلال حوارات إعلامية مع قناتى «العربية» و«سكاى نيوز» ومسئولى الصحف الإماراتية، أن المؤتمر الاقتصادى فى مارس المقبل فرصة لعرض رؤية الحكومة الاقتصادية، وعرض الفرص الاستثمارية، والمشروعات فى القطاعات المختلفة، مؤكداً أن كثيراً من الشركات العالمية الكبرى أكدت حضورها المؤتمر، الذى سيكون فرصة للترويج، وتبادل الأفكار والرؤى.

وقال «محلب»: «على الرغم من التحديات الكبرى التى تواجهنا، فهناك إصرار على النجاح»، وأكد توفير المناخ اللازم لإتمام الانتخابات البرلمانية بنزاهة وشفافية، مشيراً إلى أن المصريين سيختارون من يعبر عنهم، وعن مطالب ثورتى ٢٥ يناير، و٣٠ يونيو، فالشعب الذى قام بثورتين قادر على اختيار نوابه، الذين يساهمون فى صناعة حاضره، وتخطيط مستقبله.

وقال «محلب» إن الجميع من الرؤساء والملوك العرب أكدوا أن ما يطلق عليه «تسريبات» ليس له أى تأثير ويعلمون أنه ليس له أى أساس من الصحة، فالعلاقة بين مصر والدول العربية تاريخية وهذه التسريبات ملفّقة ولا يجب النظر إليها، مشيراً إلى أن بعض من وصفهم بـ«اللئام» وضعوا هذه التسريبات وعملوا على «فبركتها».

وأشار رئيس الوزراء، فى تصريحات للوفد الإعلامى المرافق له فى زيارته لدولة الإمارات العربية، إلى أنه التقى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى وعدد من الشيوخ والمستثمرين وتم تبادل الرؤى حول القضايا الاقتصادية والاطمئنان على الوضع فى المنطقة وأنه تلقى تأكيدات على مشاركة الإمارات القوية فى المؤتمر الاقتصادى المصرى الذى سيعقد فى شرم الشيخ فى الثالث عشر من مارس المقبل.

وفيما يتعلق بالأحداث التى وقعت فى محيط استاد الدفاع الجوى قبيل مباراة الزمالك وإنبى قال رئيس الوزراء إن التحقيقات ما زالت جارية فى الأحداث خاصة أن التحقيقات الأولية أثبتت أن الوفيات التى وقعت خلال الأحداث لم تحدث نتيجة الإصابة بالرصاص لكن نتيجة التدافع، وإنه من السابق لأوانه توجيه الاتهام لطرف حتى تنتهى التحقيقات التى تجرى من خلال النيابة العامة.

وأوضح المهندس إبراهيم محلب أن عدداً كبيراً من الوزراء سافروا للخارج من أجل الترويج للاستثمار فى مصر، وأن عدد الحضور فى مؤتمر شرم الشيخ سيكون كبيراً. وحول ما يحدث فى البلاد المجاورة، علق رئيس الوزراء قائلاً «أمن مصر القومى خط أحمر واللى هيقرب من أمن مصر مش هنسكتله». وأضاف: «لا بد أن يكون هناك أمل ونحن مقبلون على مؤتمر قمة شرم الشيخ ونتحسب لوقوع أى أحداث تخريبية من قبل الإرهابيين، والشرطة والجيش يعملان على الانتهاء من إجراءات التأمين الخاصة بالمؤتمر الاقتصادى ووضع الخطط الخاصة بذلك. وأكد أن الحكومة تركز على الأبحاث التى تجرى فى مجال الطاقة، مشيراً إلى أن ميزانية المراكز البحثية فى مصر تذهب ٩٠٪ منها للأجور و١٠٪ فقط للأبحاث، موضحاً أن الإقبال على المؤتمر الاقتصادى، خاصة من رجال الأعمال، كبير للغاية، وأن هناك غرف عمليات للمتابعة للمؤتمر الاقتصادى، وأن التأمين سيكون للشرطة والجيش والحرس الجمهورى.

كما التقى «محلب» الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس صندوق أبوظبى للاستثمار، حيث أشاد الشيخ حامد بن زايد بالجهود التنموية المبذولة، وكذلك بالإرادة المصرية لتحقيق التقدم رغم التحديات، مشيراً إلى أن تحسين مناخ الاستثمار فى هذه الفترة سيسهم فى ضخ استثمارات إماراتية لمستثمرين إماراتيين كبار فى مصر، خاصة بعد الانتهاء من إصدار قانون الاستثمار الجديد.. وتم خلال اللقاء الاطمئنان على برنامج التدريب من أجل التشغيل، لتدريب ١٠٠ ألف شاب مصرى. وقدم وزير الاستثمار شرحاً لأهم بنود وأهداف قانون الاستثمار الجديد، مؤكداً أنه سيصدر قريباً، وسيسهم فى خلق مناخ جاذب للاستثمار. كما استقبل «محلب» عيسى كاظم، المدير التنفيذى لمركز دبى المالى الدولى.. وأكد «محلب» عمق العلاقات المصرية الإماراتية وقوتها، رغم حقد الحاقدين.

 

من جانبه، عرض المدير التنفيذى لمركز دبى المالى الدولى أن يتم اعتماد آلية فض المنازعات من خلال المركز كإحدى الجهات المخصصة للتحكيم الدولى، فى مصر، وهو ما سيعطى طمأنينة للمستثمرين، خاصة الخليجيين، لضخ استثمارات جديدة فى مصر، ويمكن الترويج لمناخ الاستثمار فى مصر، من خلال اعتماد هذه الآلية، وكلف رئيس الوزراء، وزير الاستثمار، الذى حضر الاجتماع، بدراسة هذا المقترح.

 

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى