الأخبار

تراجع شعبية أوباما

 

 

 

209

 

 

 

أظهر استطلاعا للرأي، أن 3 من بين كل 4 إسرائيليين، لا يثقون في جدية الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بشأن منع إيران من امتلاك سلاح نووي، في مؤشر واضح على تدني شعبية أوباما، الذي أكد مرارا التزام الولايات المتحدة بضمان أمن إسرائيل لدى الأوساط اليهودية.

كان موقع “تايمز أوف إسرائيل”، أجرى استطلاعا للرأي الأسبوع الماضي، على خلفية الخلاف الذي بدا واضحا مؤخرا بين الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعدما طلب الأخير إلقاء خطاب أمام الكونجرس، بشأن الملف النووي الإيراني، وهو الطلب الذي انتقده البيت الأبيض.

وحسب ما أوضحت شبكة “سي إن إن”، أن نحو 72% من الإسرائيليين أجابوا بـ”لا”، حين سئلوا عما إذا كانوا يثقون ان الرئيس الأمريكي قادر على ضمان عدم حصول إيران على قنبلة، مقارنة بـ 64% في استطلاع سابق في يناير من العام الماضي.

وأظهر الاستطلاع، الذي شارك فيه 824 ممن أشاروا إلى أنهم يعتزمون الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات المبكرة المزمع إجراؤها في إسرائيل في 17 مارس المقبل، تزايد “النظرة السلبية” لدى الناخبين الإسرائيليين تجاه الرئيس الأمريكي، وتراجع متزايد في مدى ثقتهم بقدرته على منع إيران من الحصول على أسلحة نووية.

بينما أعرب 33% من الناخبين الإسرائيليين، عن نظرتهم “الإيجابية” تجاه الرئيس الأمريكي، حيث أعطاه 59% تقديرا سلبيا، وفي استطلاع مماثل العام الماضي، كانت نسبة “النظرة الإيجابية” لأوباما 33%، بينما لم تتجاوز نسبة “النظرة السلبية” 50%.

وفي تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعد الإعلان عن نتائج الاستطلاع، قال إن إيران تحاول تطويق إسرائيل وخنقها من عدة جهات بطرق مختلفة، منها الدعم الذي تقدمه للتنظيمات الإرهابية في المنطقة، حسب ما أوردت الإذاعة الإسرائيلية اليوم.

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى